Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/08/2010 G Issue 13834
السبت 04 رمضان 1431   العدد  13834
 
استبدال مفصلي الركبة بتقنية Computer Navigation لسبعينية بمجموعة د.سليمان الحبيب

 

شهدت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية إجراء جراحة ناجحة قام فيها الفريق الطبي باستبدال مفصلي الركبة لمريضة تبلغ من العمر 71 عاماً، كانت تعاني من خشونة شديدة يصاحبها آلام حادة بمفصلي الركبة عند التحرك. علماً بأن الاحتكاك من الدرجة الرابعة وهي الدرجة الأخيرة لمرضى الاحتكاك، حيث وصلت المريضة المستشفى وهي على كرسي نقال لا تستطيع السير أو الحركة سوى خطوات بسيطة من شدة الآلام. هذا ما أوضحه الدكتور طارق حسن استشاري جراحة العظام والإصابات وزراعة المفاصل والحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي قال إنه تم تشخيص المريضة بالفحص الإكلينيكي وإجراء الأشعة التي أوضحت بدقة حالة الركبتين وحجم الضرر بهما. مشيراً إلى أن المريضة كانت تعاني من أمراض أخرى كالسكر والضغط والكولسترول والقلب الأمر الذي من شأنه أن يسبب بعض المشاكل عند إجراء العملية، وقد وضعت كافة هذه الاعتبارات محل الاهتمام والدراسة من قبل استشاريو القلب والسكر الذين أجروا فحصاً بالأشعة المقطعية وبعض التحاليل للاطمئنان على الحالة وإعطاء الضوء الأخضر للعملية. وعليه اتُخذ قرار العملية على الفور بعد الاطلاع على كافة الجوانب الطبية والتقنية.

وأوضح د. طارق أن العملية استغرقت أربع ساعات تم تخدير المريضة نصفياً وزراعة المفصلين الجديدين بتقنية «Computer Navigation» التي تسمح بوضع المفصلين الجديدين في موقعهما الصحيح تماماً متوافقاً مع المقاسات والزوايا التي تم تحديدها من سابق. مشيراً إلى أن المفاصل الجديدة تدعى «Nexgen Gender» وهي من النوع المخصص للسيدات فقط من شركة «Zimmer» الأمريكية والتي تتميز بعمر افتراضي أطول من المفصل الصناعي التقليدي وأيضاً من ناحية الألم والتأهيل بعد العملية.

وفي ختام تصريحه قال د. طارق أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد مع اختفاء نهائي للآلام واستطاعت المريضة خلال أيامها الأولى المشي دون الشعور بآية آلام مما أسعدها كثيراً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد