Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/08/2010 G Issue 13834
السبت 04 رمضان 1431   العدد  13834
 
متمرد سابق يؤكد:
مسؤولون في مالي يساعدون القاعدة بمنطقة الصحراء

 

الجزائر- رويترز

أكد متمرد كبير سابق إن متمردين في تنظيم القاعدة وراء خطف مواطنين غربيين في منطقة الصحراء دخلوا في تحالفات مع مسؤولين فاسدين وقبائل محلية تبيع الأسلحة وتساعدهم على تفادي الاعتقال.

وقال المتمرد السابق لرويترز إنه رأى مسؤولين في حكومة مالي يحتسون الشاي في معسكرات صحراوية خلال زيارات مجاملة لأحد قياديي التنظيم وضباطاً في جيش مالي يبيعون بنادق كلاشنيكوف للمتمردين. ورسم المتمرد السابق وهو جزائري ظل من المتشددين لمدة 12 عاما قبل أن يعتقل عام 2006 صورة للمتمردين وهم يتحركون بحرية نسبية وتحميهم شبكة محلية من المخبرين والممولين اشتروا ولاءهم بأموال الفدى. ويروي واقعة عن ضابط في جيش مالي أعطى قائدا ميدانيا في التنظيم يدعى مختار بلمختار اثنين من المدافع الرشاشة الثقيلة مقابل سيارة تويوتا صغيرة وعندما حدث عطل في أحد الرشاشين عاد الضابط لإصلاحه.

وقال المتمرد بالنسبة للقبائل المحلية في مالي والنيجر فإن بلمختار يتمتع بشهرة أكبر من رئيسي البلدين. فهو الذي يقدم الوظائف والطعام.» وما يقوله المتمرد السابق له قدر كبير من الاهمية لانه يظهر ان متمردي القاعدة في منطقة الصحراء مثلهم مثل أقرانهم في أفغانستان وباكستان لهم جذور راسخة في الدول التي تستضيفهم ومن ثم يصعب اقتلاعهم. وطلب المتمرد السابق الذي كان مسؤولاً عن العلاقات الخارجية في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي وضابط اتصال بين قادته الاقليميين عدم ذكر اسمه خوفا من انتقام زملائه السابقين من المتمردين لكشفه عن طريقة عملهم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد