Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/08/2010 G Issue 13834
السبت 04 رمضان 1431   العدد  13834
 
أضواء
دروس لمن يعقّب على كتابات الصحفيين
جاسر الجاسر

 

عندما يتناول الكاتب قضية ما وموضوعاً يدخل ضمن اختصاصات وزارة أو مؤسسة حكومة أو أهلية فالواجب أن تبادر إدارة العلاقات في تلك الوزارة أو المؤسسة إلى الرد على ما تناوله الكاتب، وتوضح ما خفي عليه أو ما لم يعرفه الكاتب أو حتى تفنيد آراء ذلك الكاتب إنْ كان متحاملاً أو مندفعاً أكثر في كتاباته. وكلما بادرت إدارة العلاقات بسرعة الرد، وتضمين ذلك الرد الحقائق، وتناولت الأمر تناولاً صادقاً، اقتنع المتلقي بصدق عمل تلك الوزارة أو المؤسسة ومَنْ يديرها سواء كان وزيراً أو مسؤولاً كبيراً.. إلا أن هذا الإجراء المطلوب يتغافل عن القيام به الكثير من إدارات العلاقات العامة؛ فهي حتى وإنْ تكرّمت بالرد تتجاهل النقاط التي يُراد إيضاحها، وتُركّز على نفي ما أورده الكاتب من مواضيع، وهكذا يكون الرد تأكيداً لما أراد الكاتب تسليط الضوء عليه؛ لأن القارئ فطن وذكي، والدفاع المتحمس عن أداء المسؤول الذي يتعارض مع ما يراه ويتابعه المواطنون يكرس الاتهام ويثبته.

الردُّ على ما تتناوله وسائل الإعلام، وبالذات الصحف المقروءة، من قِبل كُتّاب الزوايا الذين يتابعهم القراء، يجب أن يكون رداً صادقاً وواضحاً.

وهنا، ولكي يتعلم ويستفيد مَنْ يريد أن يوضح الحقيقة، ويرغب في أن يكون تعقيبه شافياً ووافياً، بل وحتى مقحماً لا يقبل الجدل، فعليه أن يدرس الردود والتعقيبات التي يقوم بها سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض؛ فهي رغم قلتها إلا أنها تصلح لأن تُدرَّس لمن يريد أن يرد على ما يُكتب عن وزارته أو دائرته وحتى عن نفسه.. فقط يجب أن يكون رده صادقاً وواضحاً كما يفعل الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي تكاد ردوده على الكتّاب الصحفيين تكون بحوثاً موجزة عن الموضوع أو القضية المطروحة التي يصادف أن تكون الصحيفة نفسها التي يكتب فيها ذلك الكاتب قد أوردتها وأوضحت حقيقتها، إلا أن بعض الكتّاب لا يقرؤون كما بعض المسؤولين لا يردون.



jaser@al-jazirah.com.sa

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد