Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/06/2010 G Issue 13788
الثلاثاء 17 رجب 1431   العدد  13788
 
سفير إسرائيل بأمريكا يتحدث عن صدع كبير في العلاقات بين البلدين
بيريز يدعو إلى إطلاق قنوات تفاوضية سرية مع الفلسطينيين

 

القدس - بلال أبو دقة

دعا الرئيس الاسرائيلي، شيمعون بيريز، إلى إطلاق قنوات تفاوضية سرية مع السلطة الفلسطينية إلى جانب القنوات الأخرى «غير المباشرة « التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية. وذكر راديو إسرائيل أن دعوة بيريز جاءت خلال اجتماعه بالسيناتور الأمريكي - جون كيرى- الذي يزور حاليا إسرائيل.

إلى ذلك أعلن مسؤول فلسطيني رفيع أن الرئيس عباس سيلتقي الموفد الأمريكي الخاص جورج ميتشل في أول تموز - يوليو في رام الله لدفع عجلة المفاوضات مع إسرائيل إلى الأمام.

في غضون ذلك، وصف السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، مايكل ارون، حالة العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية والصدع الكبير الذي شهدته منظومة العلاقات المختلفة بين البلدين بأنها حالة تشبه انفصال القارات وتباعد الشرائح التكتونية.. وأضاف السفير الاسرائيلي الذي كان يتحدث في جلسة توجيه عقدها مع كبار المسؤولين في قسم أمريكا الشمالية في الخارجية الإسرائيلية ومركز البحوث السياسية القول: «إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يتحرك من خلال المشاعر أو الالتزامات السابقة ومن باب النظرة الودية ولكنه يتحرك انطلاقا من المصالح الباردة وطريقة اتخاذ القرارات في الإدارة الأمريكية طريقة معقدة تتكون من خطوط طولية تجعل من الصعب ممارسة الضغوط عليها وعلى الرئيس أوباما» لأن الطريقة تبدأ وتنتهي بالرئيس أوباما الذي يتخذ القرارات بشكل مركزي وفردي ولا يوجد مشكلة لدى إسرائيل في الوصول إلى مستشاري أوباما لكن المشكلة في عدم قدرة هؤلاء على التأثير عليه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد