Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/06/2010 G Issue 13788
الثلاثاء 17 رجب 1431   العدد  13788
 
كوريا الشمالية تعلن تعزيز ترسانتها النووية بطرق جديدة

 

سيول - (ا ف ب)

أعلنت كوريا الشمالية الاثنين أنها ستعزز ترسانتها النووية بطريقة جديدة متطورة لم تحددها ردا على ما وصفته بعدائية الولايات المتحدة والتطورات الأخيرة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن «التطورات المقلقة الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية تبرز حاجة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) إلى تعزيز ترسانتها النووية الرادعة بطريقة جديدة للتعامل مع سياسة العداء المتواصل الأميركية والتهديدات العسكرية التي تمثلها». ولم يعط المتحدث الذي نقلت تصريحاته وكالة الأنباء الكورية الرسمية توضيحات إضافية. وكانت كوريا الشمالية أعلنت في 12 أيار/مايو أنها أجرت بنجاح تجربة انصهار نووي معتبرة ذلك «اختراقا حاسما» في تطوير التكنولوجيا النووية وصولا إلى مصادر جديدة للطاقة لكنها لم تربطها ببرنامجها للأسلحة النووية.

لكن علماء شككوا في صحة هذه المعلومات في بلد يعد بين الأفقر في العالم. ورحبت صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم بنجاح التجربة معتبرة أن «نجاح الانصهار النووي حدث كبير يثبت التطوير الحاسم والسريع للعلوم والتكنولوجيا في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية. وبعد يومين على هذا الإعلان، أفاد مسؤولون كوريون جنوبيون عن رصد نسب مرتفعة من غاز الزينون الناتج عن الانصهار النووي، مع الإشارة إلى عدم وجود أي دليل يؤكد إجراء تجربة نووية.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي أعلنت الدولة الشيوعية أنها بلغت المرحلة النهائية من تخصيب اليورانيوم وهي طريقة ثانية لتصنيع قنابل نووية بالإضافة إلى العملية التي تستند إلى البلوتونيوم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد