شاب في السادسة عشرة من عمره، يسافر أهله ويتركونه وحيدا، كان ينتظر المناسبة، وكان لسان حاله يردد «خلا لك الجو فبيضي وأصفري» يجمع الأصحاب والزملاء، بعضهم في منتهى البراءة والطهر، قدم لهم ما تعود أن يتناوله من بعض الممنوعات، البعض تجاوب، تمنّع آخرون، والغالبية امتعض وغضب، لكن للمناخ الفاسد أثره، فمهما كانت درجة التمنع والمقاومة، يبقى للموقف تأثيره، وله تبعاته النفسية.
يقال : معظم النار من مستصغر الشرر، شرارة صغيرة لا تلفت نظرا، ولا تثير اهتماماً، تراها أمام ناظريك تافهة، لا تلقي لها بالاً فتتجاوزها، على الرغم أنه بإمكانك أن تدوس عليها بقدمك فتحيلها رمادا، فيخبو لظاها وشرها وشررها، لكن لكونها تافهة في نظر البعض، يمر عليها مرور الكرام مغمضاً عينيه عنها لمظنة كونها تافهة لا ضرر منها ولا خطر، ولكن ما علم هذا المغمض عينيه أن هذه الشرارة التافهة سرعان ما تتسع دائرتها وتلتهب حرارتها، ويشتعل أوارها فتحيل الغابات الخضراء إلى صحراء جرداء قاحلة، وتذر المخازن المليئة بالخيرات والثروات قاعا صفصفا جرداء لاعوج فيها ولا أمتا.
في البدء تبسيط وتهوين، احتقار وتهاون، تساهل وتفريط، لا مبالاة ولا اهتمام، والنتيجة الحتمية كوارث مدمرة، وخسائر فادحة، ندم وألم، حسرة وغصة، ولكن لا ينفع الندم، ولا خلاص من الألم.
يقال: لات ساعة مندم، لأولئك الذين يغشاهم الندم، بعد أن يحل بهم الخراب، وتخرج الأمور من بين أيديهم عن السيطرة والتحكم، لأنه لم يعد في مقدورهم عمل أي شيء، بعد أن كان بالإمكان الدرء والتجنب والبعد عن مثل هذه النهايات المأساوية البائسة المهلكة.
هناك شرارة من نوع آخر، شرارة أشد خطورة، تقدح في أجواء ملوثة نتنة، بسبب الغفلة والإهمال، شرارة أقل ما توصف به أنها شريرة مهلكة اسمها «جرب» في البدء تطلق المهلكة «جرّب» في أجواء مفعمة بالمرح والفرح، تطلق في صورة مزحة وضحكة، لكسر حاجز الحياء والخجل، وزعزعة درجة الإيمان والقيم، والأخلاق والمبادئ التي ترعرع عليها الشاب وآمن بها فطرة طاهرة، وسجية نظيفة.
من هنا يبدأ مشوار الشر، وطريق الهلاك، لنقف مع الحديث التالي، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، أو تبتاع منه، أو تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك أو تجد منه ريحا منتنة) ما أعظمه من حديث، وما أروع معانيه، إنه بليغ التشبيه، جميل تصوير، واضح الدلالة، تتجلى فيه البلاغة النبوية معنى ومبنى.
أقبل الصيف، ومعه تبدأ الإجازة السنوية، وفيها فراغ وغفلة، فراغ يتوه فيه الأبناء، بين نوم في النهار، وسهر في الليل مع الأصحاب، أو في المقاهي والخلاوي مع الزملاء، أو في تصفح النت، وتقليب القنوات، ويزيد هذه الحالة بؤسا وقتامة، غفلة الآباء، فغفلتهم تزيد الفراغ بلة وبلية، وقد أثبتت حالات الانحراف، أن البداية تكونت وتبلورت في أجواء الفراغ، وغفلة الرقيب، وكانت بإيحاءات شيطانية، وتشجيع سافر من نافخ كير، وكانت الشرارة الأولى تقدح بكلمة «جرّب»، ثم تتسع الدائرة، وينتشر الشرر، ليشمل دوائر ودوائر، أكثر تنوعا، وأشد خطراً.
الآن ونحن على أبواب الإجازة الصيفية، والبعض حزم متاعه، حيث قرر السفر مع شلة الأنس والسمر وبمنتهى الأنانية، تاركا الأهل والأبناء لمصيرهم، يقضون إجازتهم بمفردهم، كيفما كانت الحال، ومع من كان من الأصدقاء، دون رقابة ومتابعة، وفي هذه الأجواء الهاملة تطلق كلمة «جرّب» وتردد، وفي مناخها تقدح شرارة الانحراف، وتزل الأقدام إلى مهاوي الانحراف والهلاك.
الابن العزيز احذر من «جرّب» فهي أولى خطوات الانحراف.