نائب مدير المركز الوطني للقياس والتقويم للاختبارات «إذا أتاك من فُقِئت عينه فلا تحكم له حتى يأتي خصمه، فربما فُقِئت كلتا عينيه». أصدر حديثي بهذا القول المأثور، لوجود الكثير في مجتمعنا ممن يصدرون الأحكام بمجرد شكوى أو دعوى يطرحها بعض أفراد المجتمع دون أن يروا حالتهم ويتحققوا منها، فضلاً عن أن يبحثوا عن وجهة نظر الطرف الآخر. فنحن غالباً نحكم بفقء عين المدعى عليه دون أن نرى صاحب العين المفقوءة. فما رأيكم في من همه فقء العيون دون أدنى مسؤولية إلا الانتصار لمدع ٍ لم يره ولم يتحقق من قضيته. وما رأيكم إن كانت هذه العيون هي عيون مشاريعنا الإصلاحية التي يتصدر لها من بذلوا أوقاتهم وجهودهم وعلمهم في سبيلها. لا أظن أن هناك من يخالفني في مبدأ التحري والتثبت وعدم إقحام النفس في لفظ ونقاش غير مستند إلى دليل أو إلى حقيقة علمية وقبل ذلك إلى معرفة بما يُنتَقد. إلا أن من يكتب في الصحافة إذا التزم بذلك فقد يخسر كثيراً من حروفه وكلماته وجمله وتعابيره التي تريح القراء الذين عودناهم على ثقافة الجرح وليس التعديل حتى امتلأت جميع مجالسنا ولقاءاتنا بالنقد السلبي لآخر دون أن نسأل أنفسنا عن ما قدمنا وهل نحن راضون عنه. تنطبق هذه الحالة على كثير من القضايا ومنها اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم والتي بُنيت على العدالة وتساوي الفرص والكفاءة. ويسعى المركز بكل جهوده إلى أن تتسم هذه الاختبارات بكل سمات الصدق والثبات والموضوعية ناهيك عن انتهاج المنحى العلمي في خطوات الإعداد والتطبيق وتفسير النتائج. والواقع أن كل إنسان عدو ما يجهله وعدو ما يغير المسار الذي اعتاده، فنجد البعض، وليس الكثير، يضخِّم بعض الجوانب التي يراها سلبية من وجهة نظرة ليعممها ويصدر في شأنها حكماً بل ينشرها أمام الملأ دون ترو أو تثبت. فتطالعنا الصحف بمقالات تبرز ملاحظات ليست صحيحة ومنها، أن الاختبارات ليس فيها أسئلة خاصة بالمنهج الذي سيعلِّمه المعلم أو أنها تسببت في البطالة وحولت الطلاب إلى حطب في محرقة. أو أن أهداف المركز مادية بحتة أو أن اختبارات المركز مجرد حظ وأن الحظ يلعب دوراً في الحصول على الدرجات. كل هذه الدعاوى غير صحيحة جملة وتفصيلاً، وإنما هي اتهامات يتخذها بعض من لم يحقق الدرجات الجيدة للنيل من الاختبارات، كما هي حيلة العاجز، لعله أن يظفر بمؤيد. فالواجب على من هذا منهجهم الأخذ بمبدأ العدل في القول والحكم، كما أن على الصحافة أن تضطلع بمسؤولياتها وتشترط لكل دعوى بينة ولا تسمح بأن تكون صفحاتها سبباً في فقء أي عين.