Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/06/2010 G Issue 13767
الثلاثاء 25 جمادىالآخرة 1431   العدد  13767
 
بمشاركة خمس عشرة جهة محلية ودولية
معهد الإدارة العامة ينظّم ندوة كبرى حول حماية المستهلك في المملكة

 

ينظّم معهد الإدارة العامة ندوة بعنوان «حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية.. رؤى وتجارب دولية»، وذلك يومي الأحد والاثنين 1 - 2 رجب 1431هـ الموافقين 13- 14 يونيو 2010م، في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض.

صرح بذلك معالي المدير العام لمعهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، موضحاً أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على واقع حماية المستهلك في المملكة لتحديد أهم المشكلات والتحديات التي تواجه حماية المستهلك وسبل التغلب عليها.

وقال: إن الندوة سوف تتطرق خلال جلساتها إلى عدد من الموضوعات، من أهمها: واقع حماية المستهلك من وجهة نظر المستهلك والجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة، وتشريعات وإجراءات وآليات حماية المستهلك، وكذلك أوجه القصور والمشكلات التي تواجه تطبيق أنظمة حماية المستهلك في المملكة، ودور الجهات ذات العلاقة بحماية المستهلك في تنظيم وسائل الحماية وتطويرها، والآثار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المترتبة على تطبيق حماية المستهلك، ودور وأهمية الجودة والتقييس في حماية المستهلك، والتوعية ودورها في حماية المستهلك، والاتجاهات العالمية الحديثة في مجال حماية المستهلك، إضافة إلى التجارب الدولية الناجحة وسبل الاستفادة منها.

وأضاف أن الندوة سوف تشهد مناقشة بحث ميداني من إعداد معهد الإدارة العامة، إضافة إلى خمس عشرة ورقة عمل مقدمة من جهات داخلية ودولية.

الجهات المحلية

وتشمل: معهد الإدارة العامة، وزارة التجارة والصناعة، وزارة الصحة، ديوان المظالم، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، مصلحة الجمارك، مجلس الغرف السعودية، جامعة الملك سعود والجمعية السعودية لحماية المستهلك.

الجهات الدولية

وتشمل: المنظمة الدولية للمستهلك (CI)، الهيئة التجارية الفيدرالية الأمريكية (FTC)، جمعية حماية المستهلك البريطانية (Which)، جمعية حماية المستهلك السنغافورية (CASE) والمنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك.

وقال إنَّ المعهد قد وجَّه الدعوة إلى عدد من كبار المسؤولين والمسؤولات في القطاعين الحكومي والأهلي لحضور الندوة، وإلى أعضاء من مجلس الشورى، والمؤسسات العامة، وأعضاء الجمعيات العلمية والمهنية، والمهتمين من الأكاديميين في الجامعات ومراكز ومعاهد التدريب؛ حيث ستتاح الفرصة أمامهم للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة للخروج - بإذن الله - بتوصيات ملائمة.

جدير بالذكر أن هذه الندوة ستعقد - بمشيئة الله - في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض، وستُنقل فعالياتها عبر الشبكة التلفزيونية إلى قاعة الخنساء بالفرع النسائي للمعهد؛ وذلك لإتاحة الفرصة أمام المدعوات والحاضرات للمتابعة والمشاركة فيها بالحوار والمداخلات عبر الهاتف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد