Al Jazirah NewsPaper Monday  31/05/2010 G Issue 13759
الأثنين 17 جمادىالآخرة 1431   العدد  13759
 
نظرةٌ ما
مقترحات من أجل الحوار
جارالله الحميد

 

حين نتحدث عن (الإسلاميين) فنحن بالطبع لا نعني (المسلمين) بسبب أننا ندين بالإسلام بغض النظر عن كونه دينا (مستهدفا) كون هذه نظرة قصيرة إلى مجريات الأمور، ونعلم أن عقدة (الاضطهاد) تُغذّى من قِبل قوى معروفة النوايا، ومحددة ومعروفة المواقف مسبقا؛ لذا وجب علينا القول إننا نعني بالإسلاميين تلك الحركات المسلحة التي تعلن أن (الإسلام هو: الحلّ!)، وهذا ما يدفعها إلى تبني ما تدعوه ب (الجهاد) كموقف مفصلي من العلاقة بيننا وبين دول العالم التي نسعى إلى دفعها إلى خيارنا وبين الدول أو القوى الكبرى عسكريا وثقافيا وفكريا في العالم. ونعرف أن الإنسان الطبيعي في حالة دفاعه عن قيمه ومقاييسه وثقافاته يكون صلبا ويملك القوة على الحوار والإقناع وحسن الاستماع إلى خصومه للرد بشكل موضوعي وكامل.

نحن نعرف أن الله تعالى أعطى حق (الاختيار) للإنسان بين الإسلام كخاتمة للأديان والرسالات وبين الكفر بها وتحمُّل مسؤولياته تجاه الله يوم القيامة. وهي مسؤوليات كبرى، ولا نشك في هذا.

فمن اعتبر نفسه متكلما باسم الإسلام يكون أعطى نفسه حق إقصاء الآخرين الذين يشاركونه من حيث المبدأ ويختلفون معه من جهة التفاصيل؛ ولذا فلا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة في هذا الحوار. ونستطيع أن نرى الفارق الجوهري بين فكر الإخوان المسلمين وأساتذتهم حينذاك (سيد قطب) تلميذ الهندي (أبي الأعلى المودودي) اللذين هما تلميذا (أبي الحسن علي بن الأعلى الندوي) وهو هندي أيضا، منذ الستينيات في القرن الماضي، وأيام التحديات النوعية إبان الرئيس الراحل (جمال عبدالناصر) وعلوّ نبرته العربية عن سبق إصرار وترصد أنه واجه سيولة في الخطابات المخالفة كتلك التي تؤمن بالديمقراطية الكاملة مثل السيد (خالد محيي الدين) وتلك التي تختلف معه لجهة أن الإسلام هو الحلقة المفقودة التي بسببها قام عبدالناصر بشنق (سيد قطب) وبعض رفاقه ووضع مساحة للصمت والتأمل أمام المناوئين والمساندين خاصة في قضية كهذه تعتبر خطا (سياسيا) صعبا أمام من يريدون تجاوزه نحو أسلمة الصراع مع الصهيونية كإلغاء لدور إخوتنا المسيحيين واليهود الذين يواجَهون بمساواتهم بين الإسرائيليين في حين يتلقون من إسرائيل الضربات نفسها لمساواتهم بالعرب. كانت تلك المساحة صغيرة إذ مات عبدالناصر. وبموته ماتت فكرة الجمهورية العربية المتحدة بدليل أن أول قرار اتخذه الرئيس (السادات) إلغاء الاسم وتحويله إلى (جمهورية مصر العربية)، ثم مجيء السادات بنقلات كبرى فيما بعد كالخوصصة والانفتاح الاقتصادي وإبراز التيار الإسلامي الذي يسطح الإسلام.

ثم قام السادات بخطوته المفصلية بزيارة إسرائيل والخطاب بالبرلمان وطلب التفاوض والصلح الأبدي الذي أعقبه صعود السطحيين الإسلاميين لضرب القوى اليسارية في مصر. وكانت نتيجة تلك الفعلة سنوات سوداء من الشقاء الدراماتيكي انتهت باغتيال الرئيس على يد الملازم (خالد الإسلامبولي) الضابط في موكب الاحتفال الذي انضم إليه آخرون قتلوا وسجنوا وعرفوا مذاك بجبهة (التكفير والجهاد)، وقد تخلت قبل خمسة أعوام من سجونها عن فكرة الجهاد ورفع السلاح وأعلنت أن تلك مرحلة انتهت ولا بد من الحوار.

وعندما ننتقل إلى المشهد الحاضر نجده: أكثر مأساوية!

إن حركة حماس (للجهاد الإسلامي) المقالة من رئاسة الحكومة المنتخبة من قِبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك لاحتلالها قطاع غزة وجرّه إلى مآس أكثرها وجعا مذبحة غزة التي تعاملت فيها إسرائيل بكل غطرسة وبربرية وتوحش مع السكان الفلسطينيين وقتلت في يوم ما: ألف شخص! واستخدمت فيها سلاحا غير تقليدي (البتة)! كما يؤكد محايدون! وهكذا يعمل جناح حماس في الأردن الشقيق ولبنان على دهورة الأوضاع لجرّ العالم إلى حرب كبرى لا يعلم مداها إلا الله. متناسيا أن أدبيات الإسلام تحث على التفاوض وقبول مبادرات الخصم (فإن جنحوا للسلم فاجنحوا له). ومتناسية أن الإسلام ليس دين قتال، ولكنه دين للعقل والرقي بالإنسان كي يكون أكثر إعمالا لطاعة الله التي تجب بلا استثناء ولا ظروف ما.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد