Al Jazirah NewsPaper Monday  17/05/2010 G Issue 13745
الأثنين 03 جمادىالآخرة 1431   العدد  13745
 
لدى رعاية سموه حفل افتتاح دورة الأخطاء الطبية
نائب أمير القصيم: الأطباء مؤتمنون على مهنتهم الشريفة

 

بريدة - ناصر الفهيد

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم أمس دورة (الأخطاء الطبية.. أسبابها وكيفية تفاديها) التي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بمحافظة البكيرية.

وقد كان في استقبال سموه بمقر الحفل محافظ البكيرية رميح الشتيوي ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز ومدير جامعة القصيم الدكتور خالد الحمودي، ومساعد رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ سليمان الربعي، وعدد من المسؤولين.

وأعرب الشتيوي في الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة، عن شكره وتقديره لسمو نائب أمير القصيم على رعايته للدورة، وعبر باسمه واسم أهالي البكيرية عن ترحيبهم بعقد مثل هذه الدورات في المحافظة.

ورحب الدكتور الخراز في كلمة له، بسمو نائب أمير المنطقة، وأوضح أن من أهم أهداف وزارة الصحة توفير بيئة صحية آمنة للمرضى والعاملين على حد سواء، مشيرا إلى أن من أهم أساسيات الجودة العمل على تفادي الأخطاء قبل وقوعها، مما يقلل التكاليف المترتبة على ذلك ويرفع مستوى رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة. وأضاف الدكتور الخراز أن وزارة الصحة تعمل على إلزام جميع المنشآت الصحية بمعايير الجودة والتعليم الطبي المستمر للكوادر الصحية والتدريب على المهارات الإكلينيكية، وتطبيق برنامج لقياس الأداء ومؤشراته، واعتماد أساليب العلاج المتعارف عليها واستحداث لجان الجودة والمعايير الصحية بوزارة الصحة، والاستمرار في عمل الندوات وورش العمل لرفع المستوى الصحي للعاملين في المجال الصحي.

ثم تحدث نائب أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز قائلاً :إنه كان لي حديث قبل عدة أشهر مع زميلي الدكتور صلاح حول كثرة الأخطاء الطبية في عموم المملكة، وكذلك ما نسمعه من دول أخرى، واستفسرت منه هل هناك مجال أن تأخذ منطقة القصيم البادرة وتشخص وتبدأ في عقد هذه الندوة لتفادي مثل هذه الأخطاء الطبية؟

وبيّن سموه أن الأطباء الأعزاء مؤتمنين على مهنتهم الشريفة، مستدلاً على ذلك بتأدية القسم للبدء في مهمتهم حيث إن ثلثي العلاج هو التشخيص، وأضاف سموه بأن طموحنا في هذه المنطقة أن نتعاون، وأن تكون لهذه الندوة مراحل، مع تكوين مراكز لدعوة كثير من المهتمين في عموم مناطق المملكة لتسليط الضوء على الأخطاء الطبية، وكيفية تفاديها.

بعد ذلك قام سموه بتكريم المشاركين والمتحدثين في هذه الدورة..



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد