Al Jazirah NewsPaper Monday  17/05/2010 G Issue 13745
الأثنين 03 جمادىالآخرة 1431   العدد  13745
 
2500 طبيب يشخصون الحالات الطارئة
15 مليون حالة سنويا تستقبلها أقسام الطوارئ في المملكة

 

اختتمت في الرياض أعمال اللقاء العالمي الثالث للمستجدات الحديثة في طب الطوارئ المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بما يعادل 18 ساعة تدريبية، وذلك بمقر مستشفى المركز التخصصي الطبي، الذي افتتح أعماله يوم الاثنين الماضي، بحضور عدد كبير من العاملين في القطاع الصحي.

استعرضت أوراق العمل المطروحة في جلسات المؤتمر المستجدات والعوائق والحلول كافة في مختلف التخصصات المعنية بطب الطوارئ، في ظل تزايد الحاجة لتطوير الكفاءات العاملة في أقسام الطوارئ في المستشفيات المحلية نتيجة ارتفاع عدد الحالات الطارئة؛ حيث أظهرت الإحصائيات أن 15 مليون حالة تراجع أقسام الطوارئ في المستشفيات المحلية سنويا، يشخصها 2500 طبيب، يمثل الحاصلون منهم على شهادة التخصص 2 % فقط؛ ما يجعل الحاجة لـ 75 ألف ساعة تدريبية وتعليمية متخصصة حاجة ملحة في وقت لا تعقد فيه سوى 6 آلاف ساعة تدريبية وتعليمية.

وذكر الدكتور خالد السبيعي المدير التنفيذي لمستشفى المركز التخصصي الطبي أن تنظيم المؤتمر يأتي ضمن حرص المستشفى على تفعيل برامج التدريب الطبي المستمر لرفع كفاءة الكوادر الطبية ضمن خطة المستشفى للتحول إلى مستشفى جامعي. وذكر الدكتور أسامة الخطيب رئيس اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر أن المؤتمر ركَّز على أبرز المشاكل التي يواجهها قسم الطوارئ في أي مستشفى، خاصة إدارة الأزمات داخل أقسام الطوارئ، وكيف يتم تنظيم العمل وخلق نظام للتعامل مع الأعداد الكبيرة للمرضى في حالات الحوادث والكوارث الطبيعية. مضيفا أن قسم الطوارئ في مستشفى المركز التخصصي الطبي يستقبل يوميا 250 مريضا في قسم الطوارئ في ظل ارتفاع معدلات الحوادث المرورية والمنزلية. وأكد الأستاذ سعد الراشد، رئيس مجلس إدارة مستشفى المركز التخصصي الطبي، أهمية الشراكة بين القطاع الصحي متمثلا بوزارة الصحة، مع المؤسسات الصحية كافة ووزارة التعليم، في نشر الوعي الصحي حول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة. وتحدثت دكتورة لينا الكبي أخصائية أمراض الروماتيزم بأن هناك مفهوما خاطئا منتشرا بين الجمهور أن قسم الطوارئ مرتبط فقط بالحالات الباطنية والإنعاش القلبي، بينما يستقبل قسم الطوارئ الحالات كافة من الاختصاصات الطبية كافة.

وتحدث البروفيسور أمين قزي، رئيس الجمعية اللبنانية لطب الطوارئ الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية لطب الطوارئ، عن أهمية تدريب الكوادر الطبية المتخصصة في قسم الطوارئ للتعامل مع الإصابات الطارئة الناتجة من الكوارث، وأهمية نظام الفرز الطبي للحالات الطارئة لتوفير العناية اللازمة في الوقت المناسب لمراجعي أقسام الطوارئ.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد