كنا نجتاز منتزه (المصفر) المشهور بمدينة عنيزة.. وإذا بسيارة (غمارتين) تتقدم باتجاهنا كانت تنزل من فوق كثيب صغير متجهة إلى الجنوب بينما نحن نتجه إلى الغرب.. لم تزل السيارة على سرعتها
ويبدو أن سائقها عازم على المرور من أمامنا لكنه فجأة (دعس) على الفرامل ليتفادى شجيرة (رمث) ماتزال باقية رغم آثار (كفرات) السيارات ! مما جعل سائق سيارتنا (يدعس) على فرامله أيضا ! بعد أن توقفت السيارتان نظرت إلى قائد السيارة الغمارتين وياللهول ! لقد كانت (سائقة)! وليس سائق ! نعم امرأة تعتمر نقابها كانت تقود السيارة ومعها زوجها وأطفالها وبسرعة وبهلع ظاهر (عشّقت) بنمرة قوية لتنطلق السيارة تحن وتئن ! غبار السيارتان ما زال في الموقع، وقفنا نستجمع تفاصيل المشهد بينما أخرج أطفالها رؤوسهم ينظرون إلينا من نوافذ السيارة التي بدأت تختفي خلف شجيرات الغضا ! يبدو أن تلك السيدة في بدايات التمرين، ومن الواضح أن زوجها يقوم بتدريبها، كان ذلك واضحا من خلال ارتباك قيادتها واعوجاج خط سيرها فلم تبق ولا تذر (غضاة أو رمثة) إلا اعتلتها بكفرات سيارتها !! وقد لاحظت وبالتأكيد أن أغلب القراء لاحظوا أن النساء اللواتي يقدن السيارات و(الدبابات) في منتزه الثمامة بالرياض يتزايد عددهن بتشجيع من الإخوة والأزواج، فغالب المخيمات تتناثر حولها دراجات نارية (دبابات) تقودها نساء مما يعني تزايد هواية (قيادة) المرأة للسيارة أو الدباب فالقيادة ممنوعة على بعد عدة كيلو مترات في المدن ولكن مسموحا بها في القرى والبراري والقفار!
وفي طريق عودتنا سألني قريبي سؤالاً لم أجد له جواباً، قال: قيادة المرأة للسيارة حرام؟ قلت له لا أفتي في ذلك.. قال: ولكن هناك فتوى صريحة في الموضوع، قلت له: إلى ماذا تريد أن تصل؟ قال: إذا كانت قيادة المرأة للسيارة حرام فهل تلك المرأة التي كادت أن تصدمنا قد ارتكبت معصية لله ورسوله وهي تقود سيارتها بزوجها وأطفالها ومتحجبة بحجابها الشرعي وفي البر؟! قلت له: لا أدري، قال: وإذا كانت تلك معصية وإثم ترتكبه المرأة فما الحكم في النساء اللواتي يقمن في الصحراء بخدمة أنفسهن وعوائلهن ورعي الإبل والأغنام بالسيارات هل هن أيضا دخلن في إثم قيادة المرأة للسيارة دون علمهن ؟! أم أن الفتوى الصادرة خاصة بنساء المدن المتحضرات المتمدنات !! أنا لم أعطه أي جواب فأنا بدوري أحيل لكم تساؤلات صاحبي لعلكم تجدون لها جواباً شافياً ! ولكني أعرف أن الفتاوى تتغير حسب الزمان وبحسب الظروف تسهيلاً على الأمة ونظراً لكثرة المفاسد التي نتجت عن كثرة السائقين وماتنشره الصحف عن جرائم جنسية حتى مع الأطفال، ونظراً لتغير معطيات هذا الوقت فهل يعيد علماؤنا الأفاضل النظر في موضوع تحريم قيادة المرأة للسيارة باعتبار أن ذلك أصبح أمراً ملحاً تفرضه المصلحة العامة ويمكن أن يتم إقراره بحسب ضوابط شرعية لتقوم المرأة بدورها في توصيل أبنائها وخدمة نفسها بدل أن تضطر لركوب سيارات الليموزين أو تستقدم سائقاً وهي أمور لها مخاطرها التي لا تخفى على أحد. إن السماح للمرأة بقيادة سيارتها في المدن سيكون سداً لذريعة استقدام السائقين الذين أصبحت مشكلاتهم وبالاً على المجتمع وأطفاله وتماشياً مع واقع المجتمع وظروفه الحالية.
alhoshanei@hotmail.com