Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
البروفيسور يوسي يزور جامعة الملك سعود ويشارك في إنجاز مشروع بحثي

 

«الجزيرة» - الرياض

قام البروفيسور كارلوس يوسي دي أزيفادو من البرتغال والذي يُعد واحداً من أهم الباحثين في مجال الطفيليات التي تصيب الأسماك والقواقع بزيارة إلى كلية العلوم بجامعة الملك سعود والعمل مع فريق الدكتور صالح القريشي أستاذ الطفيليات المساعد بالكلية.. وذلك ضمن أنشطة برنامج أستاذ زائر بالجامعة.

وناقش الأستاذ الزائر خلال الزيارة المشاريع البحثية القائمة لوضع خطة مستقبلية لمشروع بحثي لدراسة الطفيليات التي تصيب الأسماك والمحار في الخليج العربي على طول شواطئ المملكة, حيث سيتم عمل قاعدة بيانات لهذه الطفيليات ومدى انتشارها وتأثيراتها على صحة الإنسان وكيفية مقاومة هذه الطفيليات, كما قام باستكمال عدد من التجارب العلمية في مجال التخصص.

في سياق متصل ألقى الأستاذ الزائر محاضرة توعوية عن أهم الطفيليات التي تصيب الأسماك ومدى تأثير هذه الطفيليات في إنتاج الأسماك وصحة الإنسان, كما قام بمراجعة بعض رسائل الماجستير الخاصة بطفيليات الأسماك, وأجرى مناقشة مفتوحة مع بعض طلاب الدراسات العليا حول أهم النقاط البحثية التي يمكن دراستها من خلال رسائل الماجستير.

الجدير بالذكر أن البروفيسور كارلوس يوسي يتصدر قائمة العلماء في مجال الطفيليات التي تصيب الأسماك والقواقع, كما شارك في تأليف العديد من الكتب الخاصة في هذا المجال, واكتشف خمسة أجناس جديدة من الطفيليات, وما يزيد على 70 من الأنواع الجديدة من الطفيليات التي تصيب الأسماك والقواقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد