Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
موهوبات سعوديات ينظمن ملتقى لعرض إبداعاتهن

 

الجزيرة - هاجر محنشي

نظمت مجموعة من النساء السعوديات ملتقى لعرض مواهبهن والاستفادة منها وقد أطلقت المجموعة على نفسها مجموعة بنات الديرة (مؤسسة التراث الأول)، وقد أقيم الملتقى بمركز يارا النسائي بالرياض يوم الاثنين الماضي وتستمر فعالياته لمدة أسبوع، حيث شاركت فيه العديد من الحرفيات والموهوبات من مختلف الأعمار.

وأوضحت عزة النفيعي المنظمة للمشروع وصاحبة الفكرة بأن الهدف من المشروع هو إحياء التراث والتواصل بين المملكة والدول الخليجية الأخرى والتبادل التجاري بين المملكة والدول العربية والخليجية. وأضافت أن الهدف الأساسي هو تقديم الدعم لبنات الوطن ومساعدتهن في إبراز ما لديهن من خلال معارض لعرض مواهبهن حتى يتمكنوا من خلاله للتعريف بأنفسهن وما أبدعوه من أعمال في مختلف المجالات.

وصرحت النفيعي بأنها الآن بصدد تنفيذ مشروع يقدم كل ما يتعلق بالتراث لمناطق المملكة، وهو عبارة عن ديوانية نسائية على الطراز القديم تمزج بين تراث المملكة والتراث العربي بالتنسيق مع أشخاص مهتمين بالتراث والسفارات والجاليات وقد تم الاتفاق بينهم وبين العديد من الدول الأخرى.

وقدمت شكرها للهيئة العامة للسياحة والآثار وشركة المواهب لما قدموه من دعم معنوي لإنجاز هذا المشروع، وقد شاركت فتيات سعوديات لإبراز مواهبهن في تصميم الأزياء وتصميم المشغولات اليدوية وتجهيز المأكولات الشعبية، والفن التشكيلي.

و التقت «الجزيرة» بعدد من الزائرات وكانت سيدة الأعمال العمانية منى بلال-الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأفنان الشاملة للتجارة والتي يختص نشاطها بالتراث- إحدى الزائرات وبينت أن حضورها الملتقى من أجل الاطلاع على كل ما هو جديد للحرفيات السعوديات والاستفادة من تجاربهن؛ حيث تخطط لإقامة مشروع كبير يجمع بين التراث العماني والتراث السعودي ضمن نشاط موحد بين الدولتين. ولاحظت «الجزيرة» تواجد إحدى الحرفيات التي تشارك في أغلب المهرجانات والمعارض وتدعى «أم حسين « تقول عن سبب مشاركتها المتكررة لبيع ما أبدعته من منسوجات تراثية أنه لتأمين لقمة العيش لأبنائها، حيث إنها أرملة وتعول أسرتها وقد تمكنت من خلال هذه المهرجانات والمعارض من تأمين دخل شهري لعائلتها يتراوح مابين (5000 -6000) ريال كدخل شهري يوفر لها مصروفا يوميا للعائلة، وطالبت الجهات المعنية بتوفير محلات للحرفيات حتى يتمكنّ من الاستفادة من أشغالهن اليدوية لتعود الفائدة لهن ولأفراد أسرهن.

وقد تخلل الملتقى العديد من الفعاليات كالفرقة الشعبية وعرض زفات للعرائس من بعض مدن المملكة وتقديم العشاء للحاضرات والمشاركات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد