Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
الكويت راضية عن سعر النفط لا عن مستوى التزام أوبك

 

الجزيرة - رويترز

قال وزير النفط الكويتي الخميس إن بلاده راضية عن أسعار النفط لكن ليس عن درجة التزام منظمة أوبك بأهداف الإنتاج.

وسجل الخام الأمريكي نحو 83 دولاراً للبرميل في معاملات الخميس منخفضاً بذلك دولارات قليلة فحسب عن أعلى مستوى في 18 شهراً الذي لامسه في وقت سابق هذا الشهر عندما تجاوز 87 دولاراً.

واستمر النفط لأربعة أسابيع فوق نطاق السبعين إلى الثمانين دولاراً الذي تقول السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم إنه عادل.

وقال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الصباح للصحفيين بعد تدشين منشأة نفطية جديدة إن السعر الحالي «عادل جداً».

وأضاف أنه لا حاجة إلى أن تعقد أوبك اجتماعاً غير عادي للتباحث بشأن السوق. وأبدى عدم رضاه عندما سئل عن درجة الالتزام. وأبقت أوبك أهدافها للمعروض دون تغيير منذ ديسمبر كانون الأول 2008. ومع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 18 شهراً من مستوى متدن قرب 32 دولاراً في ديسمبر 2008 عمد بعض أعضاء أوبك إلى زيادة الإنتاج بشكل غير رسمي. وبحسب مسح لأوبك تراجعت درجة الالتزام بأهداف المنظمة إلى 50 بالمئة في مارس آذار.

لكن الكويت والمنتجين الخليجيين الرئيسيين السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر يلتزمون بحصصهم ويضخون قريباً من المستوى المستهدف رغم ارتفاع الأسعار.

وقال الشيخ أحمد إن طاقة الإنتاج الكويتية تبلغ ثلاثة ملايين برميل يومياً. وفي مسح رويترز ضخ البلد حوالي 2.3 مليون برميل يومياً في مارس. وافتتحت الكويت الخميس مركزاً جديداً لتجميع النفط في الصابرية شمال البلاد.

وأضاف المركز 165 ألف برميل يومياً إلى الطاقة الإنتاجية عندما دخل الخدمة في الشهر الماضي.

كما يستطيع المركز معالجة 85 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي. وأحجم الشيخ أحمد عن التعقيب على حجم احتياطيات النفط الكويتية.

ونقل عن مسؤول كويتي آخر قوله إن احتياطيات النفط في برقان الكبير ثاني أضخم حقل نفطي في العالم تتجاوز التقديرات السابقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد