Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
إسرائيل تبدأ تنفيذ مشروع تحويل جنوب المسجد الأقصى إلى مسار تلمودي مرتبط بالهيكل المزعوم

 

القدس المحتلة - رندة أحمد

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، النقاب عن بدء الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية بتنفيذ مشروع تهويدي كبير لتحويل منطقة جنوب المسجد الأقصى المبارك، خاصة منطقة دار الإمارة الأموية، إلى منطقة ومسار تلمودي مرتبط بالهيكل المزعوم.

وقالت المؤسسة، في تقرير مصور: (إن الاحتلال بدأ بمشروع كبير لتهويدٍ كاملٍ لمنطقة جنوب المسجد الأقصى يرتبط بمشروع تهويدي لبلدة سلوان وخاصة منطقة وادي حلوة.

ولفت التقرير إلى أن الاحتلال شرع بأعمال إنشائية لتحويل هذه المنطقة إلى مسار تهويدي تحت مسمى (مسار المطاهر التلمودية) كجزء من مسارات تهويدية تشمل الأسوار الإسلامية التاريخية للبلدة القديمة بالقدس.

وأضاف أن لفظ (المطاهر) هو لفظ ومسمى لموقع ديني يهودي يتم من خلاله حسب ادعائهم التطهر قبل دخول الهيكل المزعوم.

وأشار التقرير إلى أنه سبق هذا المشروع أعمال حفريات إسرائيلية واسعة استمرّت لأشهر شملت سرقة وطمس معالم أثرية إسلامية في المنطقة، تبعها إعلان أذرع في المؤسسة الإسرائيلية أدعت فيه أنه تمّ الكشف عن آثار يهودية تعود إلى عهد الهيكل الأول المزعوم، وتبع هذا الإعلان مباشرة الشروع بتنفيذ مخطط لتحويل منطقة جنوب المسجد الأقصى إلى مسار تلمودي تهويدي.

وجاء في التقرير المُوثّق بالصور أن مؤسسة الأقصى رصدت تحركات أذرع المؤسسة الإسرائيلية في منطقة جنوب المسجد الأقصى، وحذر التقرير من هذا المشروع التهويدي الذي يهدف الاحتلال الإسرائيلي من خلاله إلى تطويق المسجد الأقصى بمواقع تهويدية، كنقاط انطلاق لأي عدوان مستقبلي على المسجد الأقصى المبارك، كما أن هذا المشروع وما يرافقه من حفريات يصل بعضها إلى أسفل المسجد الأقصى من جهة الجنوب، خاصة عند الآبار الواقعة أسفل المسجد الأقصى، تشكل خطراً مباشراً على المسجد الأقصى، فضلاً عن أن هذا المشروع التهويدي يرتبط بمخططات تدريجية لتقسيم المسجد الأقصى كمرحلة من مراحل محاولة بناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد