Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
استمرار ثوران بركان ايسلندا لكن نشاطه مستقر
حركة الملاحة الجوية تعود لطبيعتها في أجواء أوروبا

 

لندن - بروكسل - هامبورج /ريكيافيك - وكالات

عادت حركة الملاحة الجوية في أجواء أوروبا إلى طبيعتها أمس الخميس بعد عدة أيام من غلق المجال الجوي وإلغاء الرحلات بسبب سحابة الرماد المنبعث من بركان أيسلندا.

ورفعت آخر القيود المتبقية مساء الأربعاء لينتهي غلق المجال الجوي الأوروبي غير المسبوق. وقالت المنظمة الأوروبية لسلامة النقل الجوي (يوروكنترول) إن80 % من الرحلات المقررة انطلقت الأربعاء، فيما عادت عمليات الإقلاع والهبوط بنسبة100 % أمس الخميس. وعلقت الرحلات الجوية في أنحاء أوروبا خوفا من أن يتحول الرماد المنبعث من البركان الأيسلندي إلى مادة زجاجية بداخل محركات الطائرات وتعطلها.وذكرت رابطة المطارات الألمانية أنه منذ غلق المطارات يوم الخميس الماضي ألغيت الرحلات الجوية لثلاثة ملايين مسافر، وأفادت يوروكنترول بأنه جرى إلغاء ما يزيد على نصف الرحلات التي كان من المقرر أن تنطلق في أوروبا خلال الأسبوع الماضي وعددها 190 ألف رحلة.

من جهة أخرى، قال جهاز الحماية المدنية في ايسلندا إن ثوران بركان ايافيول تواصل الخميس غير ان نشاط بركاني مستقر مقارنة بالأربعاء.

وأوضحت متحدثة باسم خلية الازمة التابعة للحماية المدنية في ريكيافيك «الثوران مستمر بيد ان النشاط (البركاني) مستقر وليس هناك اي مؤشر عن ثوران جديد». وأضافت ان سحب «الدخان تظل منخفضة ولم تزدد الهزات» وكان علماء أعلنوا الاربعاء ان الدخان الناجم عن الرماد من بركان ايافيول منذ 14 نيسان/ابريل، تراجع الى مستويات «غير ملحوظة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد