Al Jazirah NewsPaper Friday  23/04/2010 G Issue 13721
الجمعة 09 جمادى الأول 1431   العدد  13721
 
جهات لونية.. جدة في عيوننا.. ومعرض التشكيليات
معارض تنوعت فيها الفكرة وتعددت سبل التعبير

 

جدة - صلاح الشريف - فيصل مران

أقيم في جدة قبل أيام معرض مشترك لثلاثة فنانين يحمل عنوان (جهات لونيه)، شارك فيه كل من الفنان محمد الشهدي من المغرب والفنان ياسر خطار من لبنان والفنان عبد العزيز بوبي عشر من الصومال افتتحه القنصل المغربي بالمملكة عبد العلي جاي، واشاد بما شاهدة من أعمال قائلا إنها فرصة جميلة أن نشاهد هذه الأعمال الجميلة لهؤلاء الفنانين المميزين، وقد اشتمل المعرض الذي أقيم بصالة المركز السعودي للفنون التشكيلية على 50 عملا فنيا.

جدة في عيوننا

كما أقيم معرض في صالة (مزار) بشارع الروضة بعنوان «جدة في عيوننا» قام على تنظيمه أتليه (فن) عضو مجموعة بلادي، وافتتحه الفنان الفوتوغرافي خالد خضر الذي أوضح أن المعرض يشارك فيه مجموعة من شباب الفنانين والفنانات يعرضون من خلاله رؤيتهم الفنية لعروس البحر الأحمر عبر كاميراتهم, إضافة إلى بعض اللوحات التشكيلية وفنون الخط العربي بتقنية الألفية الثالثة، وأعرب خضر عن فخره واعتزازه بالوقوف إلى جانب جيل جديد من شباب الفنانين والفنانات, مشيراً إلى ما يتمتعون به من مواهب تؤكد قدرتهم على الإبداع من خلال ما عبرت عنه أحاسيسهم ورؤيتهم الفنية لمعالم وملامح مدينتهم الحالمة. ووجه الفنان خالد خضر الدعوة لكل فئات وشرائح المجتمع من أجل التجاوب مع طموحات هذا الجيل الواعد وتشجيعه ودعمه ليواصل إبداعاته التي تشكل مستقبل فن التصوير الفوتوغرافي في المملكة.

من جانبه أكد المشرف العام على المعرض وليد هشام عرب أن الهدف من إقامة المعرض هو إتاحة الفرصة لأجيال الغد من المصورين من الجنسين للتعبير عن أنفسهم من خلال إبداعاتهم في هذا المجال الفني, وتوجيه رسالة عامة تبرز الوجه الحضاري لشباب الوطن في مختلف المجالات.

وأضاف عرب: لقد جاء اختيار عنوان المعرض (جدة في عيوننا) من منطلق المكانة الرفيعة التي تحتلها عروس البحر الأحمر في قلوب أبنائها, مشيراً إلى أن هذه الخطوة سوف تتلوها خطوات مماثلة لتجسيد معالم وملامح كل مدن المملكة. وفي ذات السياق.. أوضح نائب المشرف العام على المعرض محمد طلال الدباغ أن المعرض يضم أكثر من (50) لوحة على قماش (كانفس) أو ورق عالي الجودة وليست على ورق معتاد أو قوم. مشيراً إلى أن المئات من المصورين الشباب والشابات أبدوا رغبتهم في المشاركة في المعرض أو المعارض التي ستقدمها « فن « في المناسبات القادمة, الأمر الذي يحفز لإقامة المزيد من المعارض المماثلة في مختلف مدن المملكة خلال خطة متزامنة بالتنسيق مع كل القطاعات التي تسعى إلى إبراز هذا الفن.

معرض خامس للفنانات

أقيم في صالة اتيليه للفنون الجميلة بجدة المعرض الخامس للفنانات التشكيليات وذلك برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة حيث افتتح المشرف العام على فرع وزارة الثقافة والإعلام في منطقة مكة المكرمة سعود الشيخي المعرض الذي ضم اكثر من (50) لوحة فنية، وأبدى الشيخي (للصفحة) إعجابه بالمعرض وبالحرفية للوحات الفنية التشكيلية وتنوع الأعمال المعروضة لكل المشاركات من عدة مدن مختلفة بالمملكة وعلى حسن التنظيم للقائمين على المعرض. وقال الشيخي انه إذا كان هنالك معيار أو مقياس لتطور الشعوب فالفن هو المعيار الذي تقاس به الحضارة والنهضة الثقافية لهذه الشعوب، ولعل الأعمال الفنية والثقافية بالمملكة أصبحت تنافس العالمية وتعكس تطور الحراك الفني والثقافي المحلي مستشهدا بلوحة فنية لفنان تشكيلي سعودي موجودة بفرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد