Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/04/2010 G Issue 13718
الثلاثاء 06 جمادى الأول 1431   العدد  13718
 
مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تتبرع بـ 3 ملايين ريال لإنشاء 100 وحدة سكنية في مصر

 

تبرعت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يترأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود بمبلغ 3 ملايين ريال سعودي لإنشاء 100 وحدة سكنية لمحدودي الدخل، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي التي تتولى توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية وفقاً لأبحاث اجتماعية ميدانية تحدد الأولى بملكية هذه الوحدات.

وقد طالت جمهورية مصر العربية مساهمات إنسانية عدة من الأمير الوليد خلال السنوات الماضية لمساندة الشعب المصري الشقيق في أوقات المحن والكوارث الطبيعية من جهة، ولدعم مشروعات ثقافية واجتماعية من جهة أخرى. أما المساهمات الإنسانية فتتضمن تبرعه الأخير بمبلغ 800 ألف جنيه مصري للضحايا المصابين وعوائل المتوفين نتيجة حادث القطار في العياط، حيث بلغ عدد المتوفين 18 وعدد المصابين يفوق الـ30 شخصاً، وتبرعه بأكثر من مائة وحدة سكنية بقيمة 5 ملايين ريال سعودي (7.5 مليون جنيه مصري) لتخفيف المعاناة والمخاطر التي يواجهها سكان المناطق العشوائية بمصر، وتبرع لعائلات ضحايا الإرهاب في شرم الشيخ حيث قدم 49 شيكاً يبلغ قيمة كل منها 100 ألف جنيه بمجموع 5 ملايين جنيه، وتبرع سموه بأكثر من 3.7 مليون جنيه لأسر ضحايا حريق قطار الصعيد بمعدل 10 آلاف جنيه لأسرة كل فقيد، وأكثر من 355 ألف جنيه لأسر ضحايا انقلاب سيارة بمحافظة كفر الشيخ، ومليوني جنيه لأسر ضحايا المنكوبين في الزلزال الذي ضرب القاهرة، و150 ألف جنيه مصري لأسر ضحايا حادث الاصطدام الذي وقع شمال المملكة العربية السعودية وأسفر عن وفاة 15 مصرياً، ومليون جنيه لجمعية الهلال الأحمر، و675 ألف جنيه للهلال الأحمر المصري، وأكثر من مليون جنيه لجمعيات خيرية متفرقة.

أما دعم الأمير الوليد للمشروعات الثقافية والاجتماعية في مصر، فيشمل تبرع سموه بمبلغ مليون جنيه لمكتبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، ومليون جنيه لجمعية جيل المستقبل إضافة إلى تبرع آخر للجمعية بمبلغ 10 ملايين جنيه مصري، ومليون جنيه لحملة السيدة سوزان مبارك لصالح الأطفال المصابين بالسرطان، وأكثر من 37 مليون جنيه لإنشاء مركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات والبحوث الأمريكية CASAR في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)، و375 ألف جنيه للملتقي الاقتصادي الثاني لسيدات الأعمال العرب الذي أقيم في القاهرة تحت شعار (الاستثمار في ظل الإسلام) برعاية السيدة سوزان مبارك.

تعمل مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - لبنان عالمياً للقضاء على ظاهرة الفقر وضمان الإغاثة السريعة والفعالة للدول المتضررة من الكوارث الطبيعية وعلى توفير فرص التدريب والتعليم والعمل للنساء والشباب في منطقة الشرق الأوسط، عن طريق دعم المشروعات الإنسانية التنموية بشراكة مع منظمات متخصصة في مجالها، تقوم المؤسس كذلك بإنشاء المراكز ودعم الدراسات والمنتديات التي تشجع على الحوار والتقارب بين مختلف الأديان في العالم، والمساهمة في الحفاظ على التراث الأدبي والفن الإسلامي في المتاحف العالمية.

تشمل تبرعات سمو الأمير الوليد بن طلال الخيرية أكثر من 60 دولة ابتداء من أفغانستان إلى زيمبابوي ومن غزة إلى غامبيا، وقد بلغت على مدى 30 عاماً مضى أكثر من 9 مليارات ريال أنفقت عبر مؤسسات سموه الخيرية والإنسانية لجعل العالم مكاناً أفضل. وقد أنشأ سموه ثلاث مؤسسات خيرية بشعار (التزامنا بلا حدود) «Commitment Without Boundaries»: مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - السعودية، ومؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية - لبنان، ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية - لبنان. تعمل المؤسسات محلياً وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وعالمياً على مكافحة الفقر والبطالة ونشر ثقافة الحوار ما بين الأديان والحضارات إضافة إلى دعم المرأة والشباب.

ولشركة المملكة القابضة استثمارات عدة بجمهورية مصر في القطاع الفندقي عن طريق شركة المملكة للاستثمارات الفندقية التي يرأس مجلس إداراتها سموه، وتمتلك حصصا في عدة فنادق راقية تشمل 4 فنادق فور سيزونز، و3 فنادق فيرمونت رافلز، وتدير شركة فنادق ومنتجعات موفنبيك 7 فنادق و5 مراكب فندقية. إضافة إلى استثمارات في القطاع المصرفي عن طريق بنك سيتي Citibank، وفي القطاع الزراعي عن طريق مشروع توشكي الزراعي الحيوي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد