Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/04/2010 G Issue 13718
الثلاثاء 06 جمادى الأول 1431   العدد  13718
 
يبدأ زيارة تشمل محافظة الليث اليوم
أمير منطقة مكة يتفقد أحوال القنفذة

 

القنفذة - عبدالله الرزقي

يبدأ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة زيارة لمحافظة القنفذة اليوم، ليقف على آخر الإنجازات في مسيرة التنمية، ومتابعة توجيهاته في آخر زيارة له للمحافظة، وما أسس له في تلك الزيارة.

ويأتي مطار القنفذة على رأس هذه المشروعات، وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري أن العمل سيبدأ في مشروع المطار الاقتصادي بعد رمضان المقبل، مشيراً إلى أن الهيئة تواصل جهودها الرامية لتطوير منظومة مشاريع المطارات الداخلية بما يتواكب مع النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة، ولمواجهة النمو المطرد في الحركة الجوية وتنامي الطلب على السفر جوا بين مدن المملكة.

وأوضح أن المطار سيقوم على مساحة 21 كيلو مترا مربعا، وبمدرج واحد طوله 3000 متر وهو كاف وقادر على استقبال الطائرات ذات الأحجام المتوسطة والصغيرة المتوقع استخدامها في مثل هذه المطارات، مثل طائرات البوينج 737 والأيرباص 320 وmd90 وتصل سعة بعضها إلى 180 مقعداً.

وبالنسبة لإعادة فتح ميناء القنفذة، فإن سمو أمير المنطقة يوليه كل الاهتمام، وكان سموه التقى رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بن حمد بوبشيت بشأن إعادة افتتاح الميناء.

وعلى الصعيد الصحي فإنه يجري حاليا إنشاء عدد من المستشفيات في المحافظة تتراوح سعتها ما بين 50 سريرا إلى 100 سرير، وقد وقف معالي وزير الصحة في زيارة سابقة على أوضاع المشاريع الصحية في القنفذة برفقة مدير الشؤون الصحية بالمحافظة عبدالفتاح سندي ومدير المستشفى محمد الحازمي.

ووعد د. الربيعة في تصريح ل(الجزيرة) أهالي القنفذة بنقلة نوعية في جميع المستشفيات.

إلى ذلك فإن سمو أمير المنطقة سينظر في عدد من المشاريع المطروحة على جدول أعمال مجلس المحافظة ومنها الطرق التي تربط شرق المحافظة بغربها، وما زالت قيد التنفيذ، ومنها طريق سبت الجارة، قنونا، العرضية، سد وادي قنونا.

أما بخصوص التعليم العالي فقد سبق لوزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري الإعلان عن إنشاء كليات للهندسة للبنين، وكلية العلوم الطبية، وكلية الحاسب الآلي للبنات، وستكون تمهيداً لإنشاء المدينة الجامعية في محافظة القنفذة، لاستيعاب كافة التخصصات الجامعية. وأقر العنقري عند زيارته لمبنى الكلية الجامعية في القنفذة بأن قاعات الكلية غير ملائمة لإعداد الطالبات والطلاب، مفيدا أنه سيناقش الوضع مع المسؤولين، مطالبا بالتحلي بالصبر.

وأعلن وزير التعليم العالي عن تخصيص أرض لبناء الكليات الجديدة، تقع جنوب شرق المحافظة بمساحة تقدر بنحو ستة آلاف متر مربع، مشيراً إلى أن هذا المشروع التعليمي سينهي معاناة طالبات وطلاب القنفذة.

وقد استمع العنقري في لقاء جمعه مع عدد من المسؤولين في مقر محافظة القنفذة إلى مطالب الأهالي، التي أجمعت على ضرورة افتتاح جامعة في القنفذة لاستيعاب نحو 60 ألف طالب وطالبة عند تخرجهم من الثانوية العامة.

أما الجانب التراثي فلقد أتاح الفيصل للمحافظات المشاركة في فعاليات سوق عكاظ تقديم ما لديها من فنون شعبية، وقد حققت المركز الأول في التراث الشعبي والفلكلور مرتين على التوالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد