Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/04/2010 G Issue 13718
الثلاثاء 06 جمادى الأول 1431   العدد  13718
 
تنظمها جامعة طيبة
ندوة عن دور الجامعات العربية في تعزيز الوسطية لدى الشباب

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

تنظم جامعة طيبة ندوة بعنوان (دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية لدى الشباب العربي) خلال الفترة من 2-4 ربيع الآخرة 1432هـ في رحاب الجامعة بالمدينة المنورة.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور منصور النزهة أنّ تنظيم الجامعة لهذه الندوة يؤكد على ما يولونه من رعاية واهتمام بالجامعات السعودية، وقال إنّ تنظيم الندوة يأتي من شعور الجامعة بالمسئولية تجاه الوطن والمواطن، ورغبتها في تقديم الإسهامات البحثية المتعلّقة بالقضايا المعاصرة وتقديم الحلول لها.

وأبان الدكتور النزهة أنّ الندوة تدور حول ستة محاور، هي: محور تأصيل مفهوم الوسطية، ويتناول الوسطية في القرآن والسنّة وجهود علماء الأمة في تأصيلها والدعوة إليها، ومزايا الوسطية وثمراتها على الفرد والمجتمع، ومحور تعزيز قيم الوسطية في المناهج الدراسية الجامعية، ويدور حول الخطط الدراسية وأثرها في تعزيز الوسطية والمناهج والمقررات الدراسية وأثرها في تعزيز الوسطية.

ويسلط المحور الثالث الضوء على أثر أساتذة الجامعات في نشر الوسطية، ويتناول سمات الأستاذ الجامعي المتسم بالوسطية والإنتاج العلمي، وأهميته في نشر الوسطية، وبرامج لتعزيز الوسطية لدى الأستاذ الجامعي، وعلاقة الأستاذ بالطالب وأثرها في تعزيز هذه الوسطية.

ويتناول المحور الرابع تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي من خلال الأنشطة الطلابية بالجامعات، ويناقش الأسباب الدافعة لبعد الشباب عن الوسطية ورعاية الطلاب وتأهيلهم لتعزيز مبدأ الوسطية من خلال البرامج العلمية والعملية وجهود الطالب في تعزيز الوسطية بين زملائه، وأفراد المجتمع ومؤسساته وتجارب عمادات شؤون الطلاب في نشر الوسطية.

أما المحور الخامس فيتناول تجارب عملية في نشر الوسطية، وتدور موضوعاته حول تجارب المراكز المتخصصة في نشر وتعزيز الوسطية وتجارب الجامعات الحكومية والأهلية في نشرها أيضاً، وتجارب فردية ومجتمعية في تعزيز الوسطية ونشرها وتجارب الإعلام الجامعي في ذلك.

ويدور المحور الأخير يدور حول التعاون بين الجامعات وأثره في نشر الوسطية، ويناقش المؤتمرات المشتركة واللقاءات المتبادلة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

وأشار إلى أن نهاية استقبال ملخصات أفكار الأبحاث ستكون يوم 1-6-1431هـ الموافق 15-5-2010م، أما آخر موعد لاستقبال البحوث العلمية فسيكون يوم 1-11-1431هـ الموافق 9-10-2010م على موقع الجامعة على شبكة الإنترنت على العنوان www. taibahu.edu.sa.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد