Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/04/2010 G Issue 13718
الثلاثاء 06 جمادى الأول 1431   العدد  13718
 
المملكة تشارك في الأولمبياد العالمي بالولايات المتحدة

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي

تشارك المملكة ممثَّلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» في مسابقة آي سويب الأولمبياد العالمية لعالم مستدام (طاقة - هندسة - بيئة) والتي ستقام في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.. وأكد الأمين العام ل»موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي أن المشاركة في مسابقة آي سويب تأتي في إطار سعي موهبة للاستفادة من كل فرصة وفعالية دولية لإعداد وتأهيل كوادر وقيادات سعودية شابة ومؤهلة تسهم في رسم مستقبل الوطن وفي عملية تحوله إلى مجتمع معرفي مبدع بما يتماشى مع رؤية 1444ه.

وتقدم مسابقة آي سويب جوائز للفائزين ما بين نقدية، ومنح دراسية تقدر بنحو 400.000 دولار، وتشترط ألا يزيد عمر الطالب عن 21 عاماً في 1 أبريل من سنة المشاركة، وتسمح بمشاركة شخصين في المشروع الواحد على الأكثر. وأكد المشرف العام على مبادرة البرامج الإثرائية في «موهبة» أحمد البلوشي أن مسابقات مسابقة آي سويب بدأت في عام 2007م وتستهدف طلبة المراحل الثانوية في الولايات المتحدة والعالم، وطلبة المراحل المتوسطة في الولايات المتحدة فقط، وتنظمها مؤسسة كوزموس غير الربحية، ويبلغ عدد المشاركين فيها هذا العام 1655 مشاركاً ومشاركة من 60 دولة إضافة لـ 48 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، وسيقوم بتحكيم المشاريع 222 حكماً.

وأوضح أن المملكة ممثلة في موهبة تشارك بثلاثة مشاريع في مسابقة آي سويب 2010 هي نوافذ الحماية للطالب عبد العزيز بن خالد الغنيم، والطاقة الشمسية للأطباق الفضائية للطالب عبد المحسن بن محمد البلوشي، وكاشف الحريق الذكي للطالب عبد الرحمن بن فوزان الفوزان، وكلها في مجال الهندسة، مشيراً إلى أن عدد المشروعات التي تأهلت للمسابقة هذا العام 450 مشروعاً منها 135 مشروعاً دولياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد