Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/04/2010 G Issue 13718
الثلاثاء 06 جمادى الأول 1431   العدد  13718
 
لتعزيز القدرات التنافسية
مجلس تنافسية قطاع الاتصالات يطلق مبادرة مؤشر انتشار البرودباند

 

الجزيرة- عبد الله البراك

أطلق مجلس تنافسية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي ترعاه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ويموله مركز التنافسية التابع لهيئة الاستثمار مبادرة مؤشر انتشار البرودباند (النطاق العريض)؛ بهدف رفع مستوى استخدام البرودباند في مناطق المملكة كافة، وتشير الدراسات الدولية إلى علاقة قوية ومباشرة بين توافر واستخدام البرودباند وبين التنمية الاقتصادية، ومعدل دخل الفرد، وتنافسية الدول، وكذلك مستوى تطور التعليم.

وتهدف المبادرة إلى تحديد التقدم في مستوى استخدام الإنترنت في كل من المناطق الـ13 الرئيسية في المملكة عبر إجراء مسح لمزودي خدمات الإنترنت مرتين سنوياً وخلال عامين، وسيتم بعد كل عملية مسح نشر النتائج عبر حملة إعلامية وإيصال التقارير المفصلة لهذه النتائج إلى صناع القرار في المناطق، مع التوصيات التي يمكن لكل منطقة تنفيذها لرفع مستوى الخدمة في المنطقة.

كما أعلن المجلس عن نتائج المرحلة الأولى من المبادرة حيث احتلت نجران المركز الأول في فترات البحث الثلاث من حيث سرعة وتيرة نمو البرودباند بنسبة معدل سرعة اختراق 25.98% من الربع الثاني إلى الربع الثالث من 2009م تليها عسير بـ 21.28% ثم القصيم بـ 20.86%. ويعزو سبب نمو هذه المناطق إلى أنها تشهد بداية إنشاء بنية تحتية تدعم نشر التكنولوجيا والاتصالات فضلاً عن أن هناك نمواً متزايداً في نشاطها الاقتصادي.

وذكر الدكتور سليمان مرداد نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهدف من المبادرة هو السعي إلى تحفيز جميع الجهات ذات العلاقة للاهتمام بهذه الخدمة وإزالة العقبات التي تواجه تقدمها، حيث إن تأخرها يؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني ويعيق الانفتاح الاقتصادي على الأنظمة التجارية ويحول دون تطوير القدرات التنافسية وتعزيز اقتصاد المعرفة الذي هو عصب التقدم في وقتنا الحالي.وذكر الدكتور أحمد اليماني رئيس قطاع الاتصالات والمعلومات في الهيئة العامة للاستثمار أن البرودباند هو الخيار الأمثل لإيجاد حل جذري للمشكلات الاقتصادية في كثير من دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة، حيث سيسهم في خلق وظائف قائمة على المعرفة وعلى التفاعل بين شرائح المجتمع الواحد وبين المجتمعات المختلفة مما يجعل خدمة البرودباند اليوم أشبه بخدمة الخطوط السريعة منتصف القرن الماضي، وأضاف: إن مستقبل التعليم والرعاية الصحية والأعمال يكمن في أنظمة الوجود عن بعد التي تتطلب وجود خدمات برودباند عالية الجودة وتسهل تقديم كل الحلول التفاعلية مختصرة الكثير من التكاليف والوقت والجهد، مستشهداً بأن الدول العشر الأولى في تصنيف المنتدى الاقتصادي الدولي عالمياً هي بالتحديد الدول العشر الأولى في مستويات البرودباند، كما ذكر أن التحول الاقتصادي الكبير الذي شهدته دول مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة خلال العقود الأخيرة قام بشكل أساسي على خدمة البرودباند. وفي دولة مترامية الأطراف كالمملكة ستصبح هذه الخدمة مطلباً أساسياً ليس فقط لسهولة أداء الأعمال وإنما أيضاً لرفاهية المواطن وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية والحياتية.

يذكر أن مبادرة مؤشر انتشار البرودباند هي ثاني مبادرة بعد مبادرة ملتقى الشركات السعودية الناشئة SSC التي أطلقها مجلس تنافسية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتؤكد آخر الإحصائيات (مع نهاية العام 2009م) أن نسبة انتشار النطاق العرض في المملكة بلغت 10.8% من مجموع السكان. وعلى الرغم من أن هذه النسبة لا تزال متواضعة وأقل من المتوسط العالمي الذي يبلغ 16.5% حسب تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات، وأقل من متوسط الدول المتقدمة (62%)، إلا أنها ما تزال أعلى من متوسط الدول النامية (6.5%) ومتوسط الدول العربية (5%).

كما بلغت نسبة انتشار النطاق العريض للمساكن في المملكة حوالي 32% في نهاية 2009م. أما نسبة استخدام الإنترنت فقد بلغت 38.3% من السكان، وهي أعلى من المتوسط العالمي (26%)، وأعلى من متوسط الدول العربية (18%)، ومتوسط الانتشار في الدول النامية (17.5%)، ولكنه أقل من متوسط الانتشار في الدول المتقدمة (64%). وتشير أرقام استخدام الإنترنت في المملكة إلى أن عدد المستخدمين وصل إلى حوالي 10 ملايين مستخدم، مما ينمي إمكانية زيادة نسبة انتشار النطاق العريض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد