Al Jazirah NewsPaper Friday  09/04/2010 G Issue 13707
الجمعة 24 ربيع الثاني 1431   العدد  13707
 
النفط يتراجع لليوم الثاني بفعل ارتفاع الدولار والمخزونات الأمريكية

 

لندن - (رويترز)

تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني واتجهت صوب 85 دولارا للبرميل أمس الخميس تحت وطأة صعود الدولار وارتفاع مخزونات الخام الأمريكية لأعلى مستوى في نحو عشرة أشهر. وهزَّت المخاوف بشأن الأزمة المالية لليونان أسواق السلع الأولية وأسواق الأسهم على مدى اليومين الأخيرين الأمر الذي عزَّز قيمة الدولار أمام اليورو وعملات رئيسية أخرى في ظل سعي المستثمرين إلى شراء الأصول الأكثر أماناً. وبحلول الساعة 08.55 بتوقيت جرينتش تراجع النفط الخام الأمريكي الخفيف 47 سنتا إلى 85.41 دولارا للبرميل كما انخفض مزيج برنت 52 سنتا إلى 85.12 دولارا للبرميل.

وسجَّلت أسعار النفط في بورصة نيويورك أعلى مستوى خلال اليوم في 18 شهرا لتتجاوز 87 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء الماضي بعد مجموعة من البيانات الإيجابية عن الاقتصاد الأمريكي.

وقفز سعر النفط نحو تسعة بالمئة في ست جلسات قبل أن يغير اتجاهه أمس الأول الأربعاء.

وقال بيتر ماجواير العضو المنتدب في كوموديتي وارانتس أستراليا في سيدني «شهدت السوق ارتفاعا قويا خلال الأيام القليلة الماضية والآن تلتقط أنفاسها بسبب ارتفاع الدولار وتراجع أسواق الأسهم وكذلك الخام».

وارتفع الدولار أكثر من 0.5 بالمئة أمام سلة من العملات أمس الخميس ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط أكثر تكلفة للمتعاملين بعملات أخرى.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أول أمس الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في نحو عشرة أشهر في ظل ارتفاع الواردات. لكن مخزونات البنزين تراجعت أكثر مما كان متوقعاً ويقول بعض المحللين إن من المرجح ألا يستمر تراجع الأسعار لفترة طويلة.

وقال ماجواير إن الأسعار قد تواصل الارتفاع في الأسابيع المقبلة في ظل ارتفاع الطلب على الوقود بالولايات المتحدة مع اقتراب موسم العطلات الذي يمتد من أواخر مايو أيار حتى أوائل سبتمبر أيلول.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد