Al Jazirah NewsPaper Friday  09/04/2010 G Issue 13707
الجمعة 24 ربيع الثاني 1431   العدد  13707
 
فيما تعتزم أرامكو حفر 348 بئرا هذا العام .... التريكي:
65 مليار برميل أنتجها حقل الغوار ويمكنه الإنتاج لسنوات عديدة

 

الخبر - رويترز

قال مسؤول تنفيذي بشركة أرامكو السعودية أن الشركة ستحفر 300 بئر تطوير برية وبحرية و48 بئرا استكشافية على الأقل هذا العام. وقال زهير الحسين نائب الرئيس للحفر وصيانة الآبار لرويترز على هامش قمة مؤتمر نفطي «نعتزم المضي قدما في برنامج التطوير والتنقيب وسنقوم هذا العام بحفر 48 بئرا استكشافية وأكثر من 300 بئر تطوير».

وأضاف أن أرامكو ستبقي عدد منصات الحفر التي تشغلها كما هي حاليا عند 96 منصة 17 منها مخصصة للاستكشاف والباقي لآبار التطوير. وأدى تراجع أنشطة استخراج النفط العام الماضي إلى انخفاض عدد منصات الحفر المستخدمة في المملكة إلى 104 من 130 منصة.

وقال الحسين إن التركيز على الحفر لاستخراج الغاز سيستمر وأن منصات الحفر مقسمة الآن مناصفة بين الغاز والنفط. وقال مصدر بصناعة النفط إن العادة جرت على تخصيص 70 بالمئة من منصات الحفر النشطة بالمملكة للنفط و30 بالمئة للغاز.

وقال الحسين إن الحفر سيبدأ في حقلي العربية والحصبة البحريين للغاز غير المصاحب للنفط بحلول نهاية العام.

وأضاف في المؤتمر أن إنتاج هذين الحقلين الغازيين سيعالج في محطة واسط الجديدة وهي أكبر محطات أرامكو بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون قدم مكعب يوميا. وأعلنت المملكة في الآونة الأخيرة كشفا جديدا للغاز يمكن استغلاله تجاريا في منطقة الجلاميد.

وأظهرت الاختبارات تدفق الغاز الطبيعي في بئر جلاميد-3 بمعدل 12.1 مليون قدم مكعب يوميا.

ونقل عن خالد الفالح الرئيس التنفيذي لأرامكو قوله الشهر الماضي إن الكشف الجديد في المنطقة الشمالية واعد جدا وسيضاعف أنشطة الاستكشاف هناك.

وقال الحسين «حفرنا في الجلاميد في الماضي لكننا لم نحصل على معدلات جيدة وبعد مزيد من المسح السيزمي عدنا للحفر في جلاميد-3 والآن علينا دخول البئر القديمة مرة أخرى «ولدى أرامكو ست منصات حفر برية وبحرية حاليا في حقل منيفة النفطي.

وقال الحسين «منيفة يتباطأ. طاقتنا الإنتاجية هي 12 مليون (برميل يوميا) ولا ننتجها بالكامل لذا لا حاجة حقيقية للإنتاج.» إلى ذلك قال سعد التريكي نائب الرئيس لعمليات النفط في المنطقة الجنوبية بأرامكو إن الشركة أنتجت أكثر من 65 مليار برميل من النفط من حقل الغوار أكبر حقل نفطي في العالم. ويضخ الحقل النفط منذ عام 1951.

وقال التريكي إن احتياطيات الغوار الأصلية تتجاوز المئة مليار برميل ولازال الحقل قويا ونحن نتعامل معه بحرص ويمكننا الاستمرار في الإنتاج (من الحقل) لسنوات عديدة».

وأضاف التريكي أن أرامكو تضخ أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا من الحقل العملاق وهو أكثر من نصف إنتاجها من الخام الذي يتراوح بين «8 و8.5 «مليون برميل يوميا. وقال التريكي في مؤتمر إن آبار الاكتشاف الخمس في الغوار أنتجت أكثر من 350 مليون (برميل يوميا) ومازالت تنتج اليوم بمعدل إجمالي يبلغ ستة آلاف برميل يوميا.

وتعتزم أرامكو حقن 40 مليون قدم مكعب يوميا من ثاني أكسيد الكربون في الحقل. ويهتم منتجو النفط بالتقاط الكربون وتخزينه إذ يحتاجون لحقن الغاز في حقول النفط للحفاظ على مستوى الضغط.

وإذا أمكنهم استخدام ثاني أكسيد الكربون بدلا من الغاز الطبيعي فسيمكنهم ضخ الغاز الطبيعي في الشبكات المحلية حيث يمكن استخدامه لأغراض صناعية أو في محطات توليد الكهرباء.

وقال التريكي في المؤتمر إن الشركة حقنت الماء بعد ذلك في 1964 للوصول لأقصى مستوى استخراج من الحقل.

وقال لرويترز «أرامكو لا تألو جهدا لمواصلة الإنتاج من الغوار «لا ننفذ مشروعنا التجريبي لضخ ثاني أكسيد الكربون لأن الحقل ينضب فضخ الماء يكفي».

وأضاف أن المشروع سيجري تنفيذه في إحدى مناطق الحقل واسمها العثمانية وسيبدأ في 2013 وكان مسؤول حكومي قال في فبراير إنه سيجري إطلاق المشروع بحلول 2012.

وقال التريكي «نفعل ذلك لتحديد كمية الاحتياطيات التي يمكننا استخراجها ومن أجل البيئة.»




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد