Al Jazirah NewsPaper Friday  09/04/2010 G Issue 13707
الجمعة 24 ربيع الثاني 1431   العدد  13707
 
روسيا ترسل تعزيزات عسكرية وتعرض المساعدة على الحكومة الانتقالية
زعيمة المعارضة تنظم انتخابات رئاسية في قرغيزستان بعد 6 أشهر

 

بشكيك - موسكو - وكالات

أكدت رئيسة الحكومة الانتقالية في قرغيزستان روزا اوتونباييفا امس الخميس التي قادت الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس كرمان بك باقييف من داخل مبنى البرلمان أن «كل الاقاليم... تحت سيطرتنا لكننا مازلنا نعمل بشأن أوش وجلال أباد. وقالت اوتونباييفا خلال مؤتمر صحافي إن المعارضة تصر على أن يقدم باقييف استقالته»، مؤكدة أنه «بحسب معلوماتنا فهو موجود في جلال أباد» مسقط رأسه في جنوب البلاد, يحاول رص صفوف ناخبيه.

وأضافت: إنه تقرر تنظيم انتخابات رئاسية بعد ستة أشهر, مؤكدة «ان السلطة تحت سيطرة الحكومة الانتقالية, وستعمل هذه الهيئة السياسية لمدة ستة اشهر من أجل إعداد دستور جديد وتنظيم انتخابات رئاسية مطابقة لكل القواعد الديموقراطية».

وفيما يتعلق بالقاعدة الجوية الاميركية في قرغيزستان قالت اوتونباييفا: إن القاعدة التي تعتبر حيوية للعمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي في افغانستان، ستبقى مفتوحة، وأكدت ان «ما من شيء سيتغير» في ما يتعلق بالاتفاق الموقع بين بشكيك وواشنطن بشأن الوجود العسكري الاميركي.

من جهته، أكد رئيس أركان الجيش الروسي نيوكولاي ماكاروف أن بلاده أرسلت نحو150 مظليا إلى قاعدتها العسكرية في قرغيزستان غداة الاضطرابات العنيفة.

ونقلت وكالات الانباء الروسية أن روسيا أرسلت هذه التعزيزات إلى قاعدة «كانت» قرب العاصمة بشكيك لحماية عائلات الجنود الروس هناك، كما أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي ان فلاديمير بوتين عرض تقديم مساعدة روسية لقرغيزستان خلال مكالمة هاتفية مع رئيسة الحكومة الانتقالية اوتونباييفا.

بدوره أكد متحدث باسم وزارة الصحة القرغيزية أن ما مجموعه 68 شخصا قتلوا الاربعاء وأصيب 527 بجروح في قرغيزستان خلال المواجهات العنيفة بين المعارضة والسلطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد