Al Jazirah NewsPaper Friday  09/04/2010 G Issue 13707
الجمعة 24 ربيع الثاني 1431   العدد  13707
 
حزب الأمة المعارض يقاطعها بالكامل
الرئيس السوداني يعد بتنظيم انتخابات نزيهة

 

الخرطوم-وكالات

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير الخميس بأن الانتخابات العامة التعددية الأولى منذ ربع قرن والتي تنظم الأسبوع المقبل ستكون نزيهة وحرة.

وقال البشير أثناء افتتاح المرحلة الأخيرة في مشروع محطة كهربائية على سد مروي صممتها شركة صينية في شمال السودان: «الانتخابات ستكون نظيفة وحرة ونزيهة ومثالية»، مؤكدا أن الانتخابات «عبادة لله».

وينظم السودان أول انتخابات تعددية منذ 1986 من 11 إلى 13 نيسان-إبريل وتشمل انتخاب الرئيس والمجلس الوطني (البرلمان) والولاة ومجالس الولايات.

ويسعى الرئيس السوداني، الذي يحكم أكبر بلد إفريقي منذ 21 عاماً إلى الحفاظ على مصداقية الانتخابات بعد انسحاب حزبين رئيسيين منها وسحب مراقبي الاتحاد الأوروبي من الولايات الثلاث في إقليم دارفور المضطرب.

ولم يشر البشير إلى قرار الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) سحب مرشحها إلى الانتخابات الرئاسية وعدم المشاركة في الانتخابات في شمال السودان، ولا إلى مقاطعة حزب الأمة التاريخي للانتخابات بكافة مستوياتها. من جانب آخر أعلن حزب الأمة السوداني المعارض مساء الأربعاء أنه سيقاطع الانتخابات السودانية بمجملها، التشريعية والرئاسية وانتخابات الولايات، وهي أول انتخابات تعددية منذ نحو ربع قرن في البلاد ومن المقرر إجراؤها من 11 إلى 13 نيسان-إبريل.

وقالت سارة نجد الله المسؤولة في المكتب السياسي لحزب الأمة السوداني إثر اجتماع للحزب: «قررنا مقاطعة العملية الانتخابية على كل المستويات».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد