يزايد بعض الوعاظ والدعاة المبتدئين والمحترفين منهم، -ويغالون كثيراً في قضية : قدر العلماء وجلال العلماء ومرتبة العلماء وحصانة العلماء،ضد النقاش والمساءلة والحوار, ومراجعة ما يطرحه بعض المجتهدين من المشتغلين بقضايا العلم الشرعي والفتوى وواقع الناس، وما يعتوره من مشكلات تمس المستجد من الظروف والمتغيرات, يرى البعض أنها تقتضي فتوىً تجيزها أو تمنعها. ويسرف هؤلاء وأمثالهم في مرافعاتهم ضد من يتعرضون إلى العلماء، بنقاش أو سؤال أو مقاربة, لا تسلِّم بما يقوله أولئك العلماء, أو تستوضح تفاصيله وبيناته، أو تنقضه، ويخلعون على العلماء تجلة ورفعة ترتقي بهم دون البشر أحياناً. وليس دون المساءلة أو الحوار فقط!
وإذا كان العلم الشرعي كغيره من العلوم، مد يتراكم، وأحوال تستجد، وظروف تطرأ, ورؤى وأحكام تقتضي المراجعة والتثبت والتحقق من لدن أئمة العلم من المسلمين وعامتهم, وتدقيق من لدن الراسخين دون تسليم مطلق, إلا بما جاء القرآن أو صحَّ عن الرسول عليه الصلاة والسلام. فما بال أولئك، يحتدون في مرافعاتهم ضد ذلك المجرد الوهمي -الذي لا وجود له- الذي يريد النيل من العلماء؟؟ فمن هم الذين لا يقدرون العلماء قدرهم؟ ومن هم الذين يتعمدون الإساءة إلى العلماء؟ وما الجامع المانع للعلماء حتى يظلوا بمنأى عن كل من يدلي برأيه في حدود آداب الفكر. ومحددات العلم وأخلاقيات المعرفة.
هل لمن يسمون بالعلماء نسبٌ يصل أقوالهم بالصواب المطلق. هل لأشخاصهم الكريمة ميزة ترفعهم عن الناس, وتمنحهم سلطة عليهم، فلا يُراجعون بما يقولون، ولا يُساءلون عما يفعلون؟
هل ثمة سبب قاد أبناءنا إلى الفكر الضال والأعمال الإرهابية، غير الامتثال لفكر ظنوا أنه وحده الحق، والانصياع لمن ظنوهم علماء، يبررون لهم شق عصا الطاعة وضرب مقدرات الوطن، واستباحة دماء المسلمين.
ومع يقيني بأن أغلب أولئك الوعاظ والدعاة يحذرون من ذلك الاتجاه المقيت، فإن مقاربة (منزلة العلماء) بذلك الطرح, لا تقدم أكثر من تكرار وإعادة متوالية قدر العلماء ورأي العلماء ولحوم العلماء....؟ وإقرار بمبدأ التسليم للحق الذي ينطقونه, ولا يخرجون عما سواه، والعالم الحقيقي كما قال أئمة السلف، يقدم رأياً يحتمل الخطأ والصواب لأنه بشر؛ أمَّا أن يُقصى عن دائرة الجدل وفقاً لأصول المعرفة ونظمها، والرأي وفضيلة الاجتهاد، فذلك ما لا يمكن قبوله.
أخلاقيات العلماء الحقيقيين تؤزهم وتحثهم على عدم مصانعة فئة أو طبقة ضد أخرى, أو رأي على غيره، ولا تنحاز إلى الاستماتة في زيادة رصيد ذلك الاتجاه أو ذاك من المريدين والتابعين إلا بالحق. وتحقيق مبدأ الحوار العلمي النزيه، والرؤى النيرة التي تضيف جديداً إلى منسوب وعينا بمشكلات مجتمعنا, ومعرفة أسبابها ودوافعها الحقيقية، وإدراكنا لحجم المخاطر التي يتعرض لها وطننا. أما أن ندور في فلك العموميات، والنعوت والأوصاف المناقبية المطلقة، وترديد الشعارات التي لا تلوي على غير تكرار ما قيل وسبق التسليم به, والتوافق عليه. فلا أظنه يضيف جديداً، أو يقدم فائدة ينتظرها الراغبون في إيقاد شعلة الوعي، والذين يميزون العلماء الحقيقيين، ويدركون قيمتهم ويعرفون لهم قدرهم؟. ولله الأمر من قبل ومن بعد.