Al Jazirah NewsPaper Monday  05/04/2010 G Issue 13703
الأثنين 20 ربيع الثاني 1431   العدد  13703
 
د. صالح قنباز يكشف سبب تقليص عقوبة المولد.. ويقول لـ(الجزيرة):
سنُصدر بيانًا يوضّح حقيقة غالي.. ونحن دائما في صف اللاعبين!

 

كتب – أحمد العجلان

استبعد الدكتور صالح قنباز رئيس اللجنة السعودية للكشف عن المنشطات أن يكون هناك أكثر من فحصين لعينة الدم لمتعاطي المنشطات، وقال قنباز في حديث خاص ل(الجزيرة) إن العينتين a، b هما فقط ما يتم فحصهما والتأكد من نتائجهما، ولا يوجد فحص آخر أو ثالث كما تردد. وأشار قنباز إلى أن موضوع حسام غالي لم ينتهِ بعد بسبب طلب اللاعب ومحاميه تأجيل الحضور للجنة الكشف عن المنشطات،

وهذا من حقهم. مشيرا إلى أن القرار سيصدر على هيئة بيان صحفي يتم من خلاله كشف كل شيء.. وحول كون هناك أدوية تتسبب في إيجابية عينة الدم؟ قال: بالفعل هناك أدوية، ولكن النظام يشدد على أهمية أن يكون من يتعاطى هذه الأدوية من اللاعبين مقدما تقريرا للجنة الكشف عن المنشطات. وقال إن أحد لاعبي نجران لديه مرض الربو ويتعاطى علاج (سيليتامون)، وقد أنذرناه لأنه لم يخبرنا بأن لديه مرضا يتعافى منه.

وأشار إلى أنه يتضح أيضا الفرق بين مَنْ يتعاطى السيليتامون بغرض العلاج ومن يتعاطاه بغرض المنشطات؛ حيث إن العلاج تكون جرعته نحو 1000 ميكروجرام، في حين أن من يريده منشطا يأخذ نحو 8000.

وقدم قنباز نصائحه للاعبين عبر (الجزيرة)، وقال: لدينا لائحة سنوية للمنشطات نرسلها بشكل دوري للأندية والاتحادات على اللاعبين الاطلاع عليها، وكذلك عندما يريدون استخدام أي علاج عليهم أن يستشيروا طبيب النادي أو على الأقل الصيدلي ويخبروه بأنهم رياضيون وهل يوجد بالعلاج أي منشط. وأوضح قنباز أن عقوبة متعاطي المنشطات تختلف من شخص لآخر، موضحا أن لاعب الرائد ماجد المولد قد تعاطى المنشطات وكذلك أعطى زميله، وعندما علمنا بذلك وأقر به اللاعب بمحضر رسمي قمنا بتقليص عقوبته من 4 سنوات إلى سنتين رغم أننا لسنا واثقين بأنه سيُكتفى بسنتين حيث إنه قد يعترض الفيفا. وكشف قنباز أن من يرفض الكشف عن بالمنشطات أو يحاول التلاعب بالعبوة لإتلافها أو زيادة مادة عليها فإنه يتم التعامل معه كمتعاط للمنشطات، وذلك بعد أن ينذر شفهيا مباشرة.

وحول ما حصل في بطولة أندية نخبة المملكة لكمال الأجسام وهروب اللاعبين من مواجهة الكشف قال: نحن لا نجزم بأنهم هربوا؛ فقد يحضر لنا كل لاعب عذرا عن غيابه، ولكن ما أؤكد عليه أننا حضرنا للبطولة ولم نجد أي لاعب، وعادة في مثل هذه البطولات نأخذ عينة من أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، وكذلك عينة عشوائية. واختتم قنباز حديثه بالتأكيد على أن لجنة الكشف عن المنشطات في صف اللاعبين، وأنهم تهمهم بالدرجة الأولى مصلحة اللاعب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد