Al Jazirah NewsPaper Saturday  20/03/2010 G Issue 13687
السبت 04 ربيع الثاني 1431   العدد  13687
 
أكثر من مليون وتسعمائة مخالفة مرورية خلال عام في جدة

 

جدة - راشد الزهراني

كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بمرور محافظة جدة المقدم زيد آل هاشم بأن معرض المرور الذي أقيم بمناسبة أسبوع المرور الخليجي السادس والعشرين، جاء في ثوب جديد وبمشاركات موسعة تحت شعار (احذر أخطاء الآخرين)، مشيرا إلى أنه يستهدف تعزيز الثقافة المرورية، بالإضافة إلى تحليل أسباب الحوادث وآثارها وإيجاد الحلول للتصدي لها.

وقال: إن أول انطلاقة لأسبوع المرور الخليجي الموحد عام 1984م جاءت تحت شعار (حزام الأمان) حيث تفاعل معه المجتمع، مشيرا إلى أنه نسبة الحضور للمعرض فاقت هذا العام500 ألف زائر، مع تفاعل كبير من قبل الجهات الحكومية وإدارة التربية والتعليم، مع المناسبة، حيث تم تنظيم زيارات طلابية لمدارس محافظة جدة للمعرض.

وكشف المقدم آل هاشم إحصائيات عن المخالفات المرورية التي بلغت (1970734) مخالفة على مستوى محافظة جدة، منها (1089776) مخالفة سجلت لسعوديين و(880958) مخالفة من المقيمين.

وقد كشف تقرير إحصائي للإدارة العامة للمرور أن عدد الحوادث المرورية التي وقعت خلال العام 1429هـ بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بلغت أكثر من 485 ألف حادث راح ضحيتها 6485 شخصا أي بمعدل 17 شخصا في اليوم الواحد.

وأشار التقرير إلى أن عدد المصابين من جراء تلك الحوادث بلغ أكثر من 36 ألف مصاب وبلغت نسبة الحوادث الجسيمة 5% من إجمالي عدد الحوادث وهناك 13 حالة وفاة لكل ألف حادث.

وعن وجود بعض القصور في الأعمال الإنشائية التي تسبب نسبة كبيرة في الحوادث في مداخل الأحياء الجديدة أو الحفر الخطيرة على قارعة الطريق، قال المقدم زيد: هناك لجان مشكلة من عدة جهات حكومية تجتمع بصفة يومية لوضع الحلول المناسبة والدراسة المناسبة لمعالجة هذه الأمور، رغم إن هناك مشاريع قائمة تساهم في الحد من الاختناقات المرورية.

وعن وجود بعض العيوب الصناعية في المركبات وخاصة الجديدة المسببة للحوادث، قال إن هناك لجانا مخصصة لكشف ملابسات الحادث، وإذا كشفت عيوب فإنه يتم إحالة القضية إلى المحاكم للبت فيها وطلب التعويض الشرعي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد