Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
افتتح البرنامج الثقافي للجنادرية.. الأمير متعب بن عبدالله:
توزيع النشاطات الثقافية بين المدن يوصل بعض فعاليات الجنادرية لجميع أنحاء المملكة

 

الرياض - على مجرشي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان مساء أمس حفل افتتاح البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

وبدئ الحفل الخطابي الذي أقيم لهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم ألقى معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري كلمة الحرس الوطني شكر فيها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز على رعايته الحفل.

وقال (إن القيم الثقافية أصبحت رصيدا كريما للمهرجان الوطني للتراث والثقافة)، مشيرا إلى أن مثقفي عالمنا العربي قد شكلوا بمشاركاتهم المختلفة لوحة حوارية مميزة. وابان معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد أن الجنادرية دعت فرنسا ضيفا كريما على المهرجان، لافتا النظر إلى أن القرى في هذه الدعوة هو حوار لا تضيق به نفس ولا يجمد فيه عقل ثقافة إسلامية وعربية فهما اليوم في حوار مع تراث وثقافة فرنسية بتاريخها وتجربتها الإنسانية.

بعد ذلك ألقيت كلمة الضيوف ألقاها نيابة عنهم الدكتور حسن حنفي نوه فيها بما قدمه المهرجان من عطاء مميز وأفكار منيرة وحوار احترم كل محاور الآخر من خلال رؤيته وفكره الذي بناه على الواقع المتاح.وأشار حنفي إلى موضوعات المهرجان في هذا العام مؤكدا أنها تعمل على ترسيخ مفهوم الحوار الذي يقام على احترام كل محاور للآخر.

بعد ذلك ألقى الأديب عبد الله بن إدريس (الشخصية المكرمة) لهذا العام كلمة قدم فيها شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الذي منحه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وأعضاء لجنة الاختيار في الحرس الوطني.

وأضاف قائلا (إن كل وطن يولي الإبداع والإنجاز اهتمامه ويحظى فيه المبدع بالتقدير والتوقير ويرتقي فيه المنجزون إلى مراتب التكريم، وطن صاعد إلى العلياء في مسيرة البناء والتنمية)، منوها بالدور الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في دعم المثقفين والمبدعين بإيجاد الجوائز والحوافز لهم في العديد من المجالات.

ثم ألقيت قصيدة شعرية ألقاها الشاعر إبراهيم مفتاح

وعبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز في تصريح صحفي عن سعادته بافتتاح البرنامج الثقافي لمهرجان الجنادرية 25 متمنيا أن تكون المحاضرات والندوات في مستوى الجنادرية، مؤكدا أن أسماء المشاركين من أدباء ومثقفين في هذه الندوات غنية عن التعريف.

وعن توزيع النشاطات الثقافية بين مدن المملكة أكد سموه أن هذه خطوة جيدة جدا وأنها توصل بعض ما تقيمه الجنادرية من فعاليات لجميع أنحاء المملكة وذلك عن طريق إقامة بعض الأنشطة الثقافية في جميع المناطق.

وقال سموه إن الجنادرية ليست نشاطات ثقافية فقط إنما هي قرية شعبية وبرنامج كبير، لذلك تم التعاون مع بعض الجامعات لإقامة محاضرات وندوات ضمن مهرجان الجنادرية وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمنطقة الشرقية، متمنيا أن تكون هناك استفادة كبيرة لأبناء هذه المناطق من هذه البرامج.

وحول اختيار الشخصية المكرمة لكل عام أكد أن اختيارها يتم عن طريق لجنة مكونة من جميع مناطق المملكة من أدبائها ومثقفيها ويتم اختيار الشخصيات بحسب ما قاموا به من أعمال.

حضر الحفل معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة ورجال الأدب والثقافة وضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد