Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
أوباما ينفي وجود أزمة في العلاقات الأميركية - الإسرائيلية
الولايات المتحدة تفكر في عرض خطتها الخاصة لمفاوضات السلام

 

واشنطن - وكالات

أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأربعاء أن البيت الأبيض يدرس احتمال اقتراح خطة أميركية تشكل أساساً للمفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية في مواجهة الخلاف الدبلوماسي مع إسرائيل.

وكتبت الصحيفة أن مسؤولين أميركيين يتساءلون حول التزام حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في محادثات السلام بعدما أعلنت عن مشاريع لبناء 1600 وحدة سكنية للمستوطنين في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة.

وأضافت أن الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة الذي بدأ قبل أكثر من أسبوع دفع أيضاً بمسؤولين أميركيين إلى المطالبة بتغيير للمقاربة الأميركية لحل النزاع. إلى ذلك نفى الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء وجود أزمة في العلاقات الأميركية - الإسرائيلية بعد التوتر الشديد الذي أثاره إعلان إسرائيل عن مشاريع بناء وحدات سكنية للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية.

وصدرت أول تعليقات علنية لاوباما حول هذه المسألة فيما تنتظر إدارته رداً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول اعتراض واشنطن على هذه الخطوة. ورداً على سؤال خلال مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» حول ما إذا كان هناك أزمة في العلاقات الأميركية - الإسرائيلية قال أوباما «لا، لدينا رابط خاص مع الشعب الإسرائيلي ولن يزول».

وأضاف «لكن الأصدقاء يختلفون في بعض الأحيان، هناك اختلاف حول الطريقة التي يمكننا فيها أن ندفع بعملية السلام قدماً». ولفت أوباما إلى أن الإعلان عن مشاريع بناء وحدات استيطانية جديدة الأسبوع الماضي صدر عن وزارة الداخلية في إسرائيل، وأن نتانياهو اعتذر. ودعا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى «القيام بخطوات للتأكد من أنه بإمكاننا إعادة بناء الثقة».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد