Al Jazirah NewsPaper Friday  19/03/2010 G Issue 13686
الجمعة 03 ربيع الثاني 1431   العدد  13686
 
الصين وكوريا الجنوبية يناقشان إحياء المحادثات السداسية
إعدام مسؤول كوري شمالي بسبب إصلاح مالي أثار أعمال شغب

 

سيول - وكالات:

أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أمس الخميس ان كوريا الشمالية أعدمت المسؤول المالي الكبير باك نام - كي الذي حمل مسؤولية إصلاح نقدي كان وراء حصول أعمال شغب في الدولة الشيوعية. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن هذا المدير السابق لدائرة التخطيط والمالية في الحزب الشيوعي الذي أقيل مطلع شباط - فبراير أعدم الأسبوع الماضي في ثكنة في العاصمة بيونغ يانغ.

ونقلت يونهاب عن مصادر مطلعة على الأحداث في كوريا الشمالية انه تم توجيه الاتهام إلى باك 77 (عاماً) بإلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني. وقالت الوكالة إن العديد من الكوريين الشماليين يعتقدون ان باك كان «كبش محرقة» في عملية إعادة تقييم العملة مما أدى إلى ارتفاع في الأسعار وتفاقم النقص في السلع الغذائية وتسبب بإضرابات في البلاد. ونشرت صحيفة مونهوا ايلبو تقريراً مماثلاً. ولم تتمكن وزارة التوحيد الكورية الجنوبية ووكالة المخابرات الوطنية من تأكيد الأنباء.

من جانب آخر ناقش وزيرا خارجية الصين وكوريا الجنوبية أمس الخميس الجهود اللازمة لإحياء المباحثات السداسية المتوقفة التى تهدف لإنهاء البرنامج النووى لكوريا الشمالية. وقال قين جانج المتحدث باسم الخارجية الصينية إن وزير الخارجية الصينى يانج جيتشى ناقش مع نظيره الكوري الجنوبى يو ميونج هوان مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية منها المباحثات السداسية. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول كوري جنوبي رفض الإفصاح عن هويته القول انه من المتوقع أن يوجه يانج ويو دعوة مشتركة لكوريا الشمالية للعودة للمباحثات السداسية. ومن المقرر ان يلتقي يو أيضا برئيس وزراء الصين وين جياباو ووزير الأمن العام مينج جيانتشو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد