Al Jazirah NewsPaper Monday  15/03/2010 G Issue 13682
الأثنين 29 ربيع الأول 1431   العدد  13682
 
في الجولة قبل الأخيرة من دوري زين
الهلال يتفوق على الشباب.. والاتحاد يؤكد انتصاره على الأهلي.. والنصر تجاوز الفتح

 

واصل بطل الدوري السعودي فريق الهلال انتصاراته ونجح أمس في تجاوز الشباب بهدفين لهدف.. ورفع الهلال رصيده إلى 56 نقطة وبقي الشباب على نقاطه الأربعين متعادلاً في النقاط (40) مع النصر الذي فاز على الفتح بهدفين دون رد.. ويتقدم الشباب على النصر بفارق الأهداف. وتقدم الاتحاد خطوة إلى الأمام واقتنص المركز الثاني عندما فاز على الأهلي في ديربي جدة بهدف دون رد رافعاً رصيده إلى (42) نقطة. على صعيد الهبوط.. بات نجران أول الهابطين إلى دوري الدرجة بعد خسارته من الحزم بثلاثة أهداف لهدف.. حيث يملك نجران (13) نقطة مقابل 17 نقطة للقادسية الذي فاز على الاتفاق بهدفين دون مقابل.. و16 نقطة للرائد الذي تعادل مع الوحدة (1-1).

الهلال - الشباب

كتب - طارق العبودي

بالكبار أو الصغار.. بالأساسي أو الأولمبي.. واصل الهلال تحقيق الانتصارات وحصد النقاط وزاد من تحليقه في قمة الدوري الكروي بعيداً جداً عن أقرب منافسيه الباحثين عن مركز الوصافة، وذلك بعد أن حقق فوزاً جديداً ذهب ضحيته هذه المرة الفريق الشبابي بهدفي عبدالعزيز الدوسري ومحمد العنبر مقابل هدف واحد لأمادوفلافيو في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الـ21 لدوري زين للمحترفين.

ورغم أن الفريق الأزرق لعب بطاقم كامل من البدلاء والأولمبيين وبلا أجانب (لم يشارك ويلهامسون ولي يونغ إلا في آخر 10 دقائق) إلا أنه كان الأفضل والأخطر والمسيطر تماماً على الملعب مجبراً الشباب على الاختفاء رغم أن الأخير لعب بطاقمه الأساسي الذي كسب به بختاكور الأوزبكي بثلاثية في الآسيوية.

جاء الشوط الأول من المباراة هادئاً نحو اللعب في أغلب فتراته في منتصف الملعب مع أفضلية زرقاء شهدت بعض الهجمات التي كان من أبرزها الانفرادية التامة لعبدالعزيز الدوسري الذي سدد الكرة في جسم وليد عبدالله (10) ثم هجمة قادها الغامدي حولها للشلهوب الذي سدد في أحضان الحارس (36) ثم هجمة خطرة للعابد أوقفتها راية وليد البعيمي بحجة التسلل غير الصحيح (41).

فيما كانت أبرز وأخطر هجمات الشباب عندما لم يتقن العتيبي الخروج من مرماه فوصلت كرته للسعران الذي حولها تجاه المرمى قبل أن يبعدها الغامدي (2).. لتنتهي هذه الحصة بالتعادل السلبي.

وجاءت الحصة الثانية أكثر امتاعاً ونشاطاً وحيوية فرض خلالها أولمبي الهلال سيطرته التامة وسجل هدفين أحدهما من عبدالعزيز الدوسري الذي بذل مجهوداً كبيراً وقاد هجمة من نصف الملعب وتخطى المدافع ليواجه الدولي وليد عبدالله فسدد الكرة من بين قدميه (كوبري) (50) والآخر من رأسية رائعة من العنبر الذي تلقى عكسية ناجي (63) واضعاً فريقه في المقدمة (في المباراة) بعد أن كان الأنغولي أمادو فلافيو قد أحرز التعادل برأسية جميلة من كرة مثالية وصلته من كماتشو (60).

توقع الجميع بعد الهدف الثاني الهلالي أن يتراجع الفريق الأزرق ويتقدم الشباب لكن العكس هو الذي حدث فقد واصل الهلال سيطرته وهجومه وبحثه من التعزيز وأضاع لاعبوه العديد من الكرات الخطرة وخصوصاً في الدقائق الأخيرة التي شهدت مشاركة ويلهامسون ولي يونغ فيما أضاع السعران جزائية (مشكوك في صحتها) تصدى لها ببراعة حسن العتيبي (75).

هذه النتيجة رفعت رصيد الهلال إلى 56 نقطة رغم أنه لعب لمجرد تحصيل حاصل وتأدية واجب بعد أن حسم الدوري وتوج بالذهب قبل أكثر من شهر.. فيما بقي الشباب على 40 نقطة تراجع بها للمركز الثالث.

- جمهور قليل جداً تابع المباراة حضورياً.

- 5 بطاقات صفراء أشهرها عبدالله القحطاني لنامي وخيرات والغنام (الهلال) والسعران وفهد حمد (الشباب) وكان القحطاني قد أدار المباراة على طريقة (كرة السلة) إذ يطلق صافرته مع كل اشتراك.

الاتحاد - الأهلي

جدة - حمود البقمي

انتهى لقاء ديربي جدة الذي جمع الاتحاد والأهلي بفوز اتحادي مستحق بهدف وحيد سجل في الشوط الأول عن طريق نجمه مناف أبو شقير بعد أن أضاع مهاجم الأهلي فيكتور ضربة جزاء.. كما تعرض مدافع الاتحاد محمد سالم ل(الطرد) بعد أن حصل على إنذارين في أقل من 10 دقائق في شوط المباراة الثاني عند الدقيقة (70) ليكمل الاتحاد اللقاء بعشرة لاعبين ولم يستطع الأهلي استغلال هذا النقص وبهذا الفوز رفع الاتحاد رصيده النقطي للرقم (42) تقدم بها للمركز الثاني في سلم ترتيب فرق دوري زين للمحترفين.

جاءت بداية المباراة هادئة بين الفريقين بسبب الحذر الذي لعب به كل مدرب حيث بدأت ملامح الخطورة عند الدقيقة الثامنة عن طريق الأهلي ومن أول هجمة تمكن اللاعب المتحرك عبدالرحيم الجيزاوي من التوغل داخل الصندوق الاتحادي ليعترضه المدافع رضا تكر لم يتوانى حكم المباراة من احتساب ركلة جزاء تقدم لها المهاجم فيكتور سيموس الذي سددها داخل الشباك لكن حكم المباراة أعادها بداعي تردده في تسديد الكرة ليعود نفس اللاعب ليسدد الكرة لكن هذه المرة ارتطمت بالقائم الأيسر للحارس مبروك زايد لتخرج إلى خارج الملعب (9).

عاد الفريقان في الشوط الثاني إلى ارض الملعب بنفس النهج وأسلوب الأداء بحث أهلاوي عن التعديل يقابله إصرار اتحادي على الحفاظ على التقدم أو إضافة هدف آخر يؤكد الفوز .

وأشهر الحكم خليل جلال البطاقة الحمراء للمدافع الاتحادي محمد سالم لحصوله على الإنذار الثاني (70) في الوقت الذي أجرى فيه المدرب الأرجنتيني انزو هيكتور تبديلاً هجومياً بالزج بالتونسي أمين الشرميطي بديلاً للجزائري زياييه إلا أنه بعد الطرد الذي تعرض له ظهيره الأيمن محمد سالم أجبرته على إعادة لاعب المحور الثاني احمد حديد لسد خانة الظهير الأيمن في محاولة لإيقاف انطلاقات المشاغب الاهلاوي عبدالرحيم الجيزاوي وقد نجح هيكتور ولاعبوه في المحافظة على توازن الأداء رغم النقص الذي لم يستفد منه الأهلي رغم الضغط الذي مارسه في الربع الأخير من المباراة والذي تعامل معه لاعبو الاتحاد بأسلوب تهدئة اللعب لكسب الوقت والاعتماد على الكرات المرتدة التي شكلت خطورة كبيرة على مرمى الأهلي إلى أن أطلق حكم اللقاء خليل جلال صافرته بفوز الاتحاد بهدف مقابل لا شيء.

الفتح × النصر

الأحساء - صادق الحرز

خرج فريق النصر وبمساندة جماهيره التي حضرت اللقاء فائزاً في اللقاء الذي جمعه بفريق الفتح بهدفين دون مقابل، في اللقاء الذي جرت أحداثه في الأحساء وتحديداً على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف بعد مباراة سيطر فيها فريق النصر على شوطها الأول وسجل هدفا عن طريق فيغاروا فيما جاء الشوط الثاني متساوياً في الأداء، ولكن النصر استطاع أن يضيف هدفاً في آخر ثوانيه عن طريق باسكال ليرتفع رصيد النصر إلى أربعين نقطة في المركز الرابع متعادلاً مع الشباب في النقاط ومتخلفاً عنه بفارق الأهداف..

جاء الشوط الأول من اللقاء لصالح النصر أداءً ونتيجة بفضل طريقة اللعب التي لعب فيها الفريقين، حيث اعتمد فريق الفتح على إغلاق المنافذ الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة.

فيما لعب النصر مهاجماً بغية تسجيل هدف مبكر يجير من خلاله نتيجة المباراة لصالحه وبالفعل حصل على ما يريد (9) ظهير النصر الأيمن يشن غارة هجومية ويتخطى نظيره ظهير الفتح ويعرض كرة جميلة أرضية أمام مرمى الفتح لعبها سعد الحارثي وأكملها فيغاروا داخل المرمى كهدف أول للنصر.

وكاد باسكال أن يضيف هدفاً ثانياً للنصر (34) عندما لعب كرة ساقطة باتجاه المرمى مستغلاً تقدم حارس الفتح البخيتان الذي عاد وأبعدها ركنية لينتهي الشوط الأول بتقدم النصر بهدف فيغاروا.تحرر فريق الفتح مع بداية الشوط الثاني من تراجعه وبدأ في التقدم ومبادلة فريق النصر الهجمات في محاولة لتعديل النتيجة ولكن هجمات الفريق كانت تفتقد للكثافة الهجومية.وكاد الفتح أن يدرك التعادل عندما تهيأت للاعب أحمد البوعبيد كرة من ركلة ركنية لعبها برأسه وتصدى لها خالد راضي تعود مجدداً إلى حمدان الحمدان أكملها برأسه ارتطمت في عارضة المرمى إلى خارجه وقبل صافرة النهاية (93) باسكال مهاجم النصر ينفرد بمرمى الفتح ويتخطى حارسه محمد البخيتان ويضعها في المرمى الخالي كهدف ثاني للنصر ينهي بعده الحكم اللقاء بفوز النصر بهدفين دون مقابل..

القادسية - الاتفاق

الدمام - ياسر الهزيم

حقق فريق القادسية الكروي الأول فوزا مستحقا وثمينا على غريمه التقليدي فريق الاتفاق في لقاء ديربي المنطقة الشرقية الذي جمعهما مساء أمس على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام بهدفين دون مقابل في الجولة قبل الأخيرة لدوري زين السعودي للمحترفين، سجل أهداف القادسية اللاعبان مبارك الأسمري والنيجيري جامبو وساهم هذا الفوز للقادسية في منحه الفرصة للابتعاد عن الهبوط لمصاف أندية الدرجة الأولى.

الرائد - الوحدة

بريدة - صالح الغفيص

اغتال الفريق الكروي الأول بنادي الوحدة الفرحة الرائدية عندما تعادل معه بهدف لمثله في اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء الذي جرى بين الفريقين ليلة البارحة على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة في إطار مباريات الجولة الحادية والعشرين من منافسات دوري (زين) السعودي للمحترفين.

سجل للرائد مهاجمه مازن الفرج في الدقيقة (79) وسجل للوحدة مختار فلاتة في الدقيقة (94).

الحزم × نجران

الرس - يوسف الضويان

كسب فريق الحزم نظيره نجران بنتيجة 3-1 جاءت عن طريق محمد أمين وحمادجي وعبدالله غازي ولنجران انس بن ياسين ويأتي هذا اللقاء ضمن لقاءات الجولة الحادية والعشرين لدوري زين للمحترفين وبذلك يرفع الحزم رصيده لـ23 نقطة ويبقى نجران على رصيده السابق بـ13 نقطة.

أظهر نجران رغبة في التسجيل مبكراً، ولم تمض ثوان معدودة قبل أن يسجلوا وصولهم الأول لمرمى سعيد الحربي، ولكن المطاف بكرة ايف ديبا انتهى بأحضان الحارس، وقبل مرور الدقيقة الثانية، أعاد النجراويون نفس السيناريو، وطغى الاستعجال في التعامل مع الكرة على لاعبي الفريقين.

وواصل نجران أفضليته النسبية، مستغلا تلك السيطرة الميدانية من ركلة حرة نفذها انس بن ياسين ارضية، لتمضي نحو المرمى حتى سكنت شباك الحارس الحربي هدفا أول (20)، ورأى الضيوف في التسديد من بعد وسيلة لتعزيز النتيجة، لتأتي محاولة عبدالصمد وارد بعد الهدف بخمس دقائق وأنقذها باستبسال الحربي محولا إياها للقائم الذي لفظها خارج الملعب، ومن مرتدة للحزم وجد عبد الله غازي نفسه قريبا من المرمى لكن إعاقة مدافع نجران موسى سليمان كانت أقرب له من التعامل مع كرته ليعلن على اثر ذلك حكم المباراة عبد الرحمن القحطاني ضربة جزاء للحزم وإنذاراً لسليمان، ليتصدى حمادجي للجزائية موجها كرته بنفس الزاوية التي ارتمى لها حارس نجران آل رجب (عن يمينه) مختارة كرته شباك نجران كهدف تعادل (28)إلى أن انتهى الشوط بالتعادل (1-1).

طابق بداية الشوط الثاني نهاية الحصة الأولى، ومن هجمة مرتدة للحزم توغل المغربي صلاح عقال من الجهة اليمنى، ولعب كرة عكسية لمحمد أمين الذي عالجها بقدمه اليسرى داخل شباك نجران هدفا ثان، بعدها شعر مراد العقبي مدرب نجران بخطورة الموقف، ليرمي بجميع أوراقة فزج بالحسن اليامي بديلا عن محسن النجراني وأعقبه بدخول ماجد أبو يابس محل موسى سليمان، وأخيرا أخرج عبد العزيز مبارك دافعاً بتركي الثقفي آخر أوراقه الرابحة، ووسط الضغط النجراني شكلت الهجمات المرتدة، ورفض أحمد مناور إحراز الهدف الثالث من فرصة سانحة من هجمة مرتدة انفرد بها المناور بالحارس، ليقوم بالمهمة زميله عبدالله غازي 71، وأصاب ذلك الهدف نجران في مقتل، وانقلبت الطاولة وبدا أن العزيمة تضاءلت لدى نجران، وكاد الحزم أن يضاعف النتيجة، وغابت خطورة نجران تماما بعد الهدف، وزاد من صعوبة الموقف التعزيز الدفاعي الذي قام به بيريرا مدرب الفريق الذي ادخل يحيى مجرشي بديلا للمطيري، كما اضطر لإخراج العيسي المصاب مشركا وليد الطائع، وقبل نهاية المباراة طرد الحكم عبدالرحمن القحطاني، قائد الحزم أحمد مناور ومدافع نجران انس بن ياسين لاشتباكهما بالأيدي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد