Al Jazirah NewsPaper Monday  15/03/2010 G Issue 13682
الأثنين 29 ربيع الأول 1431   العدد  13682
 
محمد الرواف
د. فهد عبدالرحمن السويدان

 

إن الموت حق وكلنا سائرون في هذا الدرب، ولكن خير البشر منا من تبقى ذكراه خالدة بأفعاله وأعماله الصالحة الخيّرة. ففي يوم الاثنين الموافق 15-3-1431هـ انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الرواف أمير مركز عرقة بالرياض غفر الله له ورحمه رحمة واسعة.

عن عمر يناهز 100 سنة وقد توفي رحمه الله على إثر أزمة قلبية مفاجئة حادة وقد بدت خدمته لبلاده بأمر من جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله في عام 1464 واستمر في عمله حتى عام 15-3-1431هـ حيث بلغ مجموع خدمته 67 سنة تقريباً وكانت حافلة بالجد والاجتهاد والإخلاص المتفاني والعمل الدوؤب، حيث إنه كان يقول ويكرر رحمه الله (العمل أمانة أمام الله سبحانه وتعالى ثم أمام ولاة الأمر حفظهم الله، حيث وثقوا فينا وحملونا المسؤولية وأمام جميع من وكل إلينا خدمتهم فنسأل الله العون والتوفيق، فالكبير أخ لنا، والصغير ابن لنا، فيتوجب علينا الحرص على تذليل ما يقف أمامه من صعوبات وتيسير أمورهم بقدر المستطاع) وعمل مثل عمله يتطلب العمل المتواصل ليلاً ونهاراً لأنه يتصل بعدة جهات حقوقية وأمنية وتنموية قال تعالى: {26} يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ {27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً {28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي {29} وَادْخُلِي جَنَّتِي {30}.

سبحان الله الذي جعل الموت علينا حتما محتوما يأخذ منا أهلنا وأعزاءنا كل يوم لنا فقيد عزيز على قلوبنا، وليس بأيدينا إلا أن ندعو الله للمتوفى بالرحمة والمغفرة, وأن نسامحه ونطلب من الله له المغفرة, الحياة أيام قلائل مهما عشنا ومهما طالت السنون فإنما هي كحلم او لمح بصر تنقضي نفقد أحبابنا ونفقد أولادنا.. ووالدينا نفقد الأخ والأخت نفقد الصاحب والصديق...وهم سيفقدونا، إنه الموت الذي يفر المرء منه اللا إليه يفر الولد من أبيه ومن حضن أمه ومن بين إخوانه وأخواته بلمحة بصر والزوج من زوجته نصحو على أمر عظيم وأعظم من المصيبة.. الفقد نصحو على واقع نرضى به رضينا.. أم غضبنا نجد أنه لا مناص من الصبر والاحتساب والصبر بحد ذاته مر ونجد أنفسنا بين حين لا ثالث لهما الأول أن نبقى نبكي ونلوم نفسنا ونلوم الزمن والقدر ونقول يا ليت الذي جرى ما كان بالأمس كانوا معنا واليوم قد رحلوا ساعات الفرح لا تدوم طويلاً.. والابتسامة لا تبقى على الشفاه مرتسمة والأمل لا يبقى دائماً حليفنا وإن حاولنا..

ولكن!!

ساعات الحزن تدوم بشكل طويل.. والحزن يبقى على الشفاه مرتسماً..

والحزن يصبح حليفنا في كل ساعة ودقيقة وثانية..

أمور كثيرة تجعلنا نبكي لفترة طويلة هذه هي الدنيا..موت وحياة وضحك وبكاء وفرح وحزن كثير منا فقدوا أشخاصا يستحيل ان ننساهم مهما طالت الأزمان أو بعدت المسافات..أشخاص رحلوا وتركوا بصمة في قلوب كل من قابلهم أشخاص عانوا الكثير فقط ليسعدوا حياة الآخرين..

فالحديث عن خصال الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الرواف ومحاسنه وسماته ومزاياه يعجز عنها اللسان ففقيدنا الراحل العزيز الغالي يحتاج إلى صفحات كثيرة لذكرها، ولكن نكتفي ببعض منها لأفعاله وأعماله الخيّرة النبيلة فإن ذلك هو الدليل الدافع له لحبه لفعل الخير وبذل المعروف والمكانة التي كان يتمتع بها طوال حياته رحمه الله رحمة واسعة.

لقد شهد لهذا الإنسان البعيدون قبل القريبين بالمواقف الإنسانية النبيلة التي خلفها وراءه.. أقول: إننا فقدنا رجلا فاضلاً عزيزاً عطوفاً شفوقاً بشوشاً باراً لا يعوّض، وفقدنا إنساناً قلّ أن يجود الزمان بمثله.. إنني مهما قلت وكتبت عن خصاله وسماته فلن أوفيه جزءاً يسيراً من حقه، إنه رمز للوفاء والشهامة والكرم ونبراس لمساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين وحبيب مقرّب من الناس وعاشق لأعمال الخير لا يبحث عن سمعة أو رياء يعمل الخير ولا يريد إلا جزاء رب العالمين. باختصار رجل متواضع مهيب في نبل رفيع بشوش لا يطلبه أي إنسان في شيء إلا وتجده ملبياً له دون انتظار لشكر أو مديح.كان وفياً أميناً حنوناً كريماً لمن يأتي إليه.

عاش حياته في بيت صلاح وتقى وعبادة وكرم وكان إنساناً شهماً متواضعاً لطيفاً ابناً وأخاً للكبير وأبا للصغير.. صديقاً للجميع طيّب المعشر ليّن الجانب كيّس فطن، صاحب حنكة وبصيرة ثاقبة لا يمل مجلسه وحديثه بيته وقلبه وأذنه ومكتبه مفتوحة للجميع من حبه للناس وحب الناس له وحبه لتواصل صلة الرحم.. يتألم لما يؤلم الناس ويفرح لهم بما يفرحهم محل ثقة وتقدير من الجميع ومن يعرفونه كان ينصح بنصح المحب ومحبة الناصح. ويعطي كل من يقابله حقه من المعاملة الحسنة وينزل الناس منازلهم ويعرف لهم قدرهم ويقضي حوائجهم وكانت الابتسامة لا تفارق محياه دائماً، مكتبه مفتوح وأذنه صاغية، ورع تقي فكان قريباً من الناس، له حضور أخاذ لدى المستمع والمشاهد ويعطف على الفقراء والمساكين والمحتاجين وييسر لهم أمورهم ويسد لهم حاجاتهم بقدر ما يستطيع.. ويجل العلماء وطلاب العلم ويدنيهم منه ويحترم آراءهم، ويُجادل بالتي هي أحسن ويدفع السيئة بالحسنة

وهو الرجل الذي أود أن أسطر بعض كلمات الوفاء والعرفان بحقه ولا أظنها ستفي فهي ليست إلا جهد المقل العاجز، إنه ذلك الرجل الذي عرفته دائماً حكيماً كبير الهمة صريحاً صدوقاً لم تغيّره الأيام والليالي والمناصب ولم تنل من همته السنون، بل هو في الواقع من زيّنها بعطائه وحكمته ووفائه ولطفه ودماثة أخلاقه وتفانيه وإخلاصه وبشاشته، إنه الانسان الذي أجزم أن كل من عرفه - حتى ولو لبعض الوقت - يتفق معي أنه قد تملّك فيه جانباً من مودة خالصة وإعجاباً عميقاً، بالطبع كثير هم أولئك الرجال الذين نلتقيهم في مراحل حياتنا ونعايشهم ولكن قليل هم أولئك الذين يتركون في أنفسنا أثر الوفاء والحب العميق بحيث يبقى وجودهم فينا راسخاً نتعايش معهم في تجاربهم وحكمتهم ورؤيتهم الثاقبة...

نعزي فيه أنفسنا ومن فقده ممن أحبوه وأحبهم وجميع أسرة آل الرواف وأخص بالعزاء ابناءه الأستاذ عبدالله والأستاذ عبدالرحمن والأستاذ عبدالعزيز والأستاذ مشعل وأخواتهم وأخت الفقيد وجميع أفراد أسرته ومحبيه وأصدقائه وزملائه وجيرانه، سائلين الله أن يلهم الجميع الصبر والسلوان وأن يرحمه الله رحمة واسعة ويرفع درجاته يوم يلقى ربه وأن يسكنه وجميع المسلمين دار كرامته.فإن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أبا عبدالله لمحزونون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد