Al Jazirah NewsPaper Monday  15/03/2010 G Issue 13682
الأثنين 29 ربيع الأول 1431   العدد  13682
 
اليوم.. الاجتماع الأول لإنشاء الشبكة العربية لنقل وتوطين التكنولوجيا

 

القاهرة - مكتب (الجزيرة) - علي البلهاسي

تستضيف القاهرة اليوم الأحد الاجتماع التأسيسي الأول لإنشاء الشبكة العربية لنقل وتوطين التكنولوجيا وتشجيع الابتكار بمشاركة ممثلي وزارة الصناعة في 10 دول عربية وعدد من سفراء الدول العربية بالقاهرة، وذلك لاستعراض الخطوات التنفيذية لتشغيل الشبكة خلال المرحلة المقبلة. وسيتم خلال الاجتماع بحث إنشاء هيكل تنظيمي للشبكة والاتفاق علي آليات عملها وخطة العمل المشتركة التي سيتم تنفيذها. ويأتي ذلك المشروع استجابةً للمبادرة المصرية لدعم التعاون الصناعي ومساعدة المصانع في تطوير إنتاجها وتحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية العربية ونقل التكنولوجيا وتوطينها داخل القطاعات الصناعية المحلية وتشجيع الابتكار والإبداع لدى الشباب العربي والاستفادة من هذه الابتكارات في خلق منتجات صناعية عربية ذات قيمة اقتصادية عالية تزيد من قيمتها التنافسية داخل الأسواق المحلية والعالمية.

وتستهدف الشبكة الجديدة تحقيق تعاون عربي في ابتكار حلول تكنولوجية محلية للمشاكل التي تواجه الصناعة بأي دولة عربية بحيث تراعي الظروف والإمكانات العربية وتستفيد بالخامات والخبرات المتاحة في هذا المجالات؛ مما يسهم في تشجيع التكامل الصناعي العربي، وقد قامت مصر في هذا الإطار بتوقيع بروتوكولات تعاون مع كل من السعودية والبحرين والمغرب وتونس والأردن والسودان وسوريا لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة المصرية في مجال إنشاء المراكز التكنولوجية، وستقدم مصر خبراتها الفنية والتكنولوجية لإنجاح هذا المشروع ودعم البنية الأساسية للتكنولوجيا في العالم العربي.

وستغطي الشبكة جميع الدول العربية وتعمل علي توفير أحدث الخدمات والبرامج التكنولوجية العالمية لتطوير أداء وقدرات الشركات والمصانع وتسويق المنتجات والخامات الصناعية بين الأعضاء في الشبكة وتبادل الخبرات وتقديم الخدمات والاستشارات الفنية والتكنولوجية المحلية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد