Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/03/2010 G Issue 13681
الأحد 28 ربيع الأول 1431   العدد  13681
 
بالمنشار
اشطبوه ليتفرغ لتشجيع النصر!
أحمد الرشيد

 

كشف المعلق الزميل غازي صدقه عن موطن من مواطن الخلل الذي ربما يفسر بعض الظواهر التي هزت مستوى التحكيم في الكرة السعودية عندما أشار إلى الرسائل التي قام المراقب الدولي والحكم السابق إبراهيم النفيسة بإرسالها إلى عدد من المعلقين يطلب فيها منهم دعم النصر والتقليل من الهلال!

ويستحق الزميل غازي صدقه الإشادة لأنه فتح العيون ولفت الأنظار إلى بعض ما يحدث للتصدي له حتى لا يتكرر تواجد أمثال النفيسة ممن يسيئون لسمعة الحكم السعودي الذي نثق به وبنزاهته لكن إيقاف الحكم قد لا يكون كافياً لردع غيره ممن قد يسلكوا مسلكه وأرى استحقاقه للشطب لأنه أصبح غير أهل للثقة ولكي يتفرغ لتشجيع النصر في المدرجات!

إنفلونزا الخنازير.. قلب الدفاع!

فور الإعلان عن تورط لاعب فريق النصر حسام غالي في قضية تناول المنشطات ظهرت خطوط دفاعات مقابلة تعمل على التصدي لهذه الورطة بقيادة قلب الدفاع إنفلونزا الخنازير حيث أشيع عن إصابة مجموعة من لاعبي المنتخب المصري خلال مشاركتهم بالبطولة الإفريقية لكن طبيب المنتخب المصري اخترق تلك الدفاعات وكشف عن عدم ظهور إنفلونزا الخنازير بين لاعبي المنتخب وإنما مجرد شك وأن هناك 12 لاعباً من المنتخب المصري خضعوا للكشف أثناء البطولة في أنجولا بعد المباريات وجميعهم كانت نتائجهم سلبية تماماً بالرغم من تعاطيهم نفس الأدوية التي صرفت للاعب حسام غالي.

وبغض النظر عن دخول اتحاد الكرة المصري في قضية تم الكشف عنها في الدوري السعودي وعبر مختبر دولي من المُختبرات المُعتمدة من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات فالهدف من هذه السطور هو التنبيه إلى خطورة العمل على التبرير لمن ثبت أو سيثبت تناوله للمنشطات أو التشكيك في عمل اللجنة والتأكيد على ما أشار إليه بيان الرئاسة العامة لرعاية الشباب من محاولات البعض إيجاد المُبررات الواهية لهؤلاء المُخالفين لأنظمة مكافحة المنشطات لأغراض يلفها التعصُب وكم تمنيت لو أن البيان طلب من إدارات الأندية دعم لجنة الرقابة على المنشطات وعدم التبرير أو الدفاع عن لاعبيهم الذين قد يتورطون في مثل هذه القضايا لا سيما وأن الهدف واحد ومشترك بين الرئاسة العامة وإدارات الأندية وهو إشاعة أجواء التنافس الشريف بفرص عادلة ومتساوية وبأجواء صحية بعيداً عن هذا الداء الخطير!

افتحوها!

يقول عضو اللجنة المالية في رعاية الشباب الدكتور حافظ المدلج في السابق لم يكن هناك سوى قناتين تتنافسان على عقد حقوق نقل مباريات الدوري السعودي في حين أننا اليوم لدينا أربع محطات تخطط على هذا العقد.

والواقع أن فتح المجال للمنافسة أمام أي قناة ترغب في الدوري السعودي من شأنه أن يرفع من قيمة العقد لذلك أتمنى أن تتاح الفرصة لأكثر من المحطات الأربع وفق شروط الاتحاد السعودي لكرة القدم التي من شأنها أن تضبط الأمور بغض النظر عن هوية المحطة الفائزة بحقوق النقل فالدوري السعودي مطلوب وبقيمة عالية متى وضعناه في قلب المنافسة الإعلامية المحمومة الدائرة بين القنوات الفضائية المحلية والخليجية.

وبالمناسبة ومادام الحديث عن المالية والاستثمار أرجو من الدكتور حافظ أن يتبنى من خلال عضويته في اللجنة المالية برعاية الشباب تطوير ملعبي الحزم ونجران ليلبيا متطلبات الاستثمار خاصة ما يتعلق بزيادة المدرجات لاستيعاب الحضور الجماهيري في مباريات الفرق ذات الشعبية الكبيرة وكذلك تجهيزات النقل التلفزيوني حتى لا نشاهد مصوري القناة الحصرية مثلاً فوق رافعات البلدية في ملعب الحزم!

وسع صدرك!

الحكم الذي غنى للهلال أعلن عبر القناة الرياضية بأنه نصراوي وهذا يكشف ما وراء الأغنية!

صديقي النصراوي يرى أن الحكم النصراوي غنى للهلال بعد أن مل وطال انتظاره لفوز النصر ببطولة تطلق سراح أغنيته!

خالد الشنيف المحلل المناسب في القناة غير المناسبة يا خسارة!

المطلوب من مدرب الهلال لفت نظر هوساوي والدعيع لعدم الجدية والثقة المبالغ فيها بالدقائق الأخيرة من المباراة أمام الفريق الإيراني وكذلك لفت نظر نيفيز وياسر وولهامسون على اللعب الاستعراضي الذي كثيراً ما حرم الفريق من أهداف محققة!

الشؤون الفنية والهندسية والمالية برعاية الشباب لم تتجاوب ولم تعلق على كل الآراء والمقترحات الخاصة بتطوير ملعب الحزم بالرس الذي لا يتناسب مع دوري المحترفين ولا مع مكانة وسمعة الكرة السعودية.. عسى المانع خير!

الطبيعي هو أن يلعب بطل الدوري أمام الشباب والاتحاد بالفريق الرديف والتركيز على لقاءات الآسيوية!

الذين يشيعون أن الهلال سيقدم النتيجة للشباب على طبق من ذهب هم في الواقع يدينون أنفسهم من حيث لا يشعرون!

بالمناسبة رديف الهلال يضم مجموعة من اللاعبين حققوا مع فريقهم العديد من البطولات التي لم يحققها اللاعبون الأساسيون في النصر والأهلي والاتفاق مثلاً!

وبعدين من حق الهلال يجلس يتفرج بعد ما أنهى الدوري قبل وقته!

أكثر ما يشدني في الدوري القطري الملاعب الجميلة!

كراسينا الزرق عتمت ملاعبنا لذلك هي بحاجة إلى كراسي بألوان متناسقة تجعلها تبتسم في وجوه الجماهير والمشاهدين!

الزميل الأستاذ خالد السليمان كتب يقول (بعض رؤساء الأندية الرياضية وأعضاء شرفها فاهمين الاستظراف الإعلامي غلط، وما تصريحات بعضهم الأخيرة إلا دليل على أنهم في واد والرياضة في واد آخر، وأنهم يصلحون لكل شيء إلا أن يكونوا مثالا للشباب الرياضي الذي ينتظر من رؤساء أنديته لغة مهذبة وعملا يرتقي بأخلاق الشباب الرياضي ولا يهبط به إلى حضيض المفردات وقبيح الألفاظ!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد