Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/03/2010 G Issue 13681
الأحد 28 ربيع الأول 1431   العدد  13681
 
اللجنة الرباعية تدين القرار الإسرائيلي بناء مستوطنات جديدة
كلينتون تتهم نتنياهو بتقويض العلاقات مع واشنطن

 

واشنطن - (ا ف ب)

اتصلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإدانة موقفه (السلبي جدا)حيال واشنطن، مستخدمة لهجة قاسية جدا حيال الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وأبلغت كلينتون التي تشعر(باستياء كبير) من الضربة الجديدة التي وجهت إلى عملية السلام، محادثها بأن قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية يشكل «إشارة سلبية جدا في مقاربة إسرائيل للعلاقات الثنائية».

وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت الثلاثاء خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي جوزف بايدن قرارها السماح ببناء 1600 وحدة سكنية في حي استيطاني لليهود المتشددين في القدس الشرقية، ما أثار استنكارا واسعا بما في ذلك داخل إسرائيل.

وبينما استبعد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مواصلة الحوار عن طريق الولايات المتحدة، قالت كلينتون لنتنياهو: (إن مبادرته تضعف الثقة في عملية السلام).

وأكد كراولي أن كلينتون قالت بوضوح إن على الحكومة الإسرائيلية أن تثبت ليس بالقول فقط بل بأفعال محددة أيضا، أنها ملتزمة بالعلاقة (مع الولايات المتحدة) وبعملية السلام».

من جهتها، دانت اللجنة الرباعية الدولية في بيان الجمعة قرار إسرائيل الموافقة على بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية ودعت مختلف الأطراف المعنيين إلى دعم استئناف سريع للحوار. وفي بيان نشرته الأمم المتحدة، نبهت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى أن أي عمل أحادي الجانب يتخذه أحد الأطراف ينبغي ألا يؤثر في نتائج المفاوضات ولن يعترف به المجتمع الدولي». وأضاف البيان: «تدين اللجنة الرباعية قرار إسرائيل السماح ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد