Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/03/2010 G Issue 13680
السبت 27 ربيع الأول 1431   العدد  13680
 
د. الجوفان: العملية تجرى في غضون ساعة
التخصصي يجري 46 عملية لزراعة الصمامات الرئوية بواسطة القسطرة

 

الجزيرة - أحمد القرني:

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في إجراء 34 عملية زراعة صمام رئوي بواسطة القسطرة خلال العام الماضي 2009 لمرضى تراوحت أعمارهم بين ثمانية أعوام و52 عاماً. وتمكن قسم القلب من إجراء 46 عملية زراعة صمام رئوي منذ أن أطلق المستشفى التخصصي في شهر مارس 2008 برنامجاً لزراعة الصمامات بواسطة القسطرة دون الحاجة إلى عمليات القلب المفتوح عبر فتح الصدر ووضع المريض على جهاز القلب والرئة الاصطناعي.

وقال الدكتور منصور الجوفان استشاري القسطرة التداخلية لأمراض القلب ومدير برنامج زراعة الصمامات بالقسطرة إن البرنامج استطاع خلال العشرة أشهر الأولى من انطلاقته إجراء 12 عملية، بينما تمكن الفريق الطبي من مضاعفة عدد العمليات إلى نحو ثلاثة أضعاف في السنة التالية. وبين أن حدوث العطب للصمام الرئوي يعود إلى عدة أسباب من بينها أمراض الشرايين التاجية والالتهابات والعيوب التخلقية للصمام.

وأوضح أن الصمام الرئوي يعد بمثابة البوابة التي يتدفق من خلالها الدم بين غرف القلب المختلفة وخارجه معتبراً أن فشل الصمامات من أمراض القلب الشائعة، مضيفاً ان الصمامات المزروعة هي من النوع الهجين الحيواني الصناعي وذلك باستخدام القسطرة التداخلية.

وبين الدكتور الجوفان أن من مزايا زراعة الصمامات بواسطة القسطرة أن المدى الزمني لإجراء العملية يتم في غضون ساعة واحدة، كما أن المريض لا يتم تنويمه في العناية المركزة بعد العملية فيما يمكنه مغادرة المستشفى خلال يومين.

وأشار الدكتور الجوفان إلى أن البرنامج شرع منذ شهر أغسطس العام الماضي 2009 في البدء بزراعة الصمام الأورطي عبر القسطرة، حيث أجريت 11 عملية وكانت لحالات لم يكن في الإمكان إجراؤها بواسطة عمليات القلب المفتوح لأسباب طبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد