Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/03/2010 G Issue 13680
السبت 27 ربيع الأول 1431   العدد  13680
 
وكيل إمارة المدينة يرعى ندوة (حقوق المعوقين بين الواقع والمأمول)

 

المدينة المنورة - تغطية: جواهر الدهيم :

نيابة عن أمير منطقة المدينة المنورة رعى وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سلمان بن محمد الجريش الندوة العلمية الثالثة بعنوان (حقوق المعوقين بين الواقع والمأمول) يومي الثلاثاء والأربعاء 23 و24 ربيع الأول لعام 1431هـ، التي نظمها مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمعاقين في المدينة المنورة. وقد حضر الندوة عدد كبير من المسؤولين في قطاع الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والتعليم وغيرها من القطاعات، كما حضرها من الجانب النسائي الأميرة سميرة بنت عبدالله الفرحان آل سعود رئيسة جمعية أسر التوحد في الرياض, وعدد من المسؤولات. وقد أشرف على الندوة الأمين العام لجمعية الأطفال المعوقين بالمدينة عوض بن عبدالله الغامدي. وقد تناولت الندوة محاور عدة، منها المحور الشرعي, والمحور النفسي، والمحور القانوني, والمحور الإعلامي، والمحور الأسري والتربوي, والمحور الاجتماعي, والمحور الطبي والتقني.. واشتملت على سبع جلسات يومياً و17 ورقة عمل. وقد بدأت الندوة بورقة للدكتور تركي بن عبد الله السكران رئيس الندوة العلمية الأستاذ المساعد في قسم الدعوة في الجامعة الإسلامية بعنوان (إضاءات من الحقوق الشرعية لذوي الإعاقات)، التي تحدث فيها عن حقوق ذوي الإعاقة في الشريعة الإسلامية.

بعدها تحدث الأستاذ فواز محمد الدخيل عضو بجمعية صعوبات التعلم الحاصل على دبلوم لغة الإشارة، الذي تحدث عن إقرارات الشريعة الإسلامية والقوانين الحديثة، وتحدث كذلك عن الخدمات وضرورة تسهيل إجراءات مراجعة المعاقين، حيث ذكر معاناته وذهابه إلى الرياض من أجل الحصول على رقم من أجل صرف كرسي له.

كما حفلت الندوة بالعديد من أوراق العمل القيمة على مدى يومين بجلسات منظمة. ومن ضمن المحاضرات في اليوم الثاني قدم الدكتور ناصر بن علي الموسى مستشار الشؤون التعليمية ورقة بعنوان (الوثائق الناصة على حقوق التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة)، كما قدمت الدكتورة فوزية أخضر ورقة بعنوان (حقوق المرأة المعاقة)، تُوِّجت بالأسئلة والمداخلات الهادفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد