Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/03/2010 G Issue 13680
السبت 27 ربيع الأول 1431   العدد  13680
 
د. السعران لـ(الجزيرة): رعاية سموه تشجع الجميع للاهتمام بمرضى الفشل الكلوي
عبدالعزيز بن سلمان يرعى فعاليات الحملة التوعوية الصحية لأمراض الكلى.. غداً

 

«الجزيرة» - أحمد القرني :

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.. بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة صباح غدٍ الأحد فعاليات الحملة التوعوية الصحية لأمراض الكلى بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.. بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، وتتزامن هذه المناسبة مع فعاليات اليوم العالمي للكلى تحت شعار: «تحكّم بمرض السكر وحافظ على كليتيك»‏.. الذي تستمر فعالياته مدة خمسة أيام.. حيث سيصاحبها مؤتمر صحفي يعقده راعي الحفل.

وأكد المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي الأحد المقبل «الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى»، التي ينظمها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى بالتعاون مع جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل، وتحت شعار: (تحكَّم بمرض السكر وحافظ على كليتيك)، تهدف في المقام الأول لتشجع جميع المواطنين للاهتمام بمرضى الفشل الكلوي، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكلى كعضو مهم وفعَّال ولنشر عدة مفاهيم.. وهي أن أمراض الكلى منتشرة ومؤثرة لكن يمكن علاجها، مشيراً إلى أن إنشاء المركز جاء ليخدم مرضى الفشل الكلوي الذين يعتمدون على التنقية الدموية والبروتونية وتخفيفاً للعبء على مستشفيات منطقة الرياض.

وأضاف الدكتور السعران في حوار خاص «للجزيرة»: أن العمل يجري حالياً على استكمال مرحلة التشغيل الثالثة حتى يصل المركز إلى طاقته الاستيعابية التي تفوق 600 مريض.. حيث يُعتبر بذلك أحد أكبر مراكز التنقية الكلوية بنوعيها (الدموية والبروتونية) في الشرق الأوسط.. وأشار الدكتور السعران إلى أن المركز سيبدأ قريباً في العمل خلال الفترة المسائية وإلى نص الحوار:

بداية نود أن نسلط الضوء على الحملة التي يطلقها المركز بالتعاون مع جمعية الأمير فهد؟

- إن الحملة اتخذت شعاراً لها وهو: «تحكَّم بمرض السكر وحافظ على كليتيك» برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، وتتضمن عدداً من الفعاليات المتزامنة مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يُعقد للعام الخامس على التوالي وتنظمه جمعيات الكلى الإقليمية والدولية في أكثر من ‏66‏ دولة منها المملكة‏، كما أن اليوم العالمي للكلى يهدف لزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الكلى كعضو مهم وفعَّال ولنشر عدة مفاهيم.. وهي أن أمراض الكلى منتشرة ومؤثرة لكن يمكن علاجها، والحملة التي ستستمر لمدة (5) أيام نسعى من خلالها لفحص‏ طلاب أكثر من 160 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية.. إضافة إلى طلاب الجامعات، وذلك للكشف والتشخيص المبكر لأمراض الكلى ووضع خريطة للوقوف على حجم مشكلة أمراض الكلى لدى طلاب هاتين المرحلتين العمريتين،‏ للاستفادة منها في أبحاث علمية تفيد المرضى في مختلف المناطق.

ما أسباب إنشاء المركز.. كما نود أن تقدم لنا نبذة حول أهم وحدات وأقسام المركز؟

- في البداية أود أن أشير إلى أن تشغيل المركز لم يكن ليرى النور دون دعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للمركز.. حيث وجه سموه بتشكيل لجنة لدراسة وضع مركز الأمير سلمان الخيري لأمراض الكلى آنذاك، وأوصت اللجنة بتشغيل المركز ذاتياً من قبل وزارة الصحة.

كما لا يفوتني أن أشير إلى الدعم الذي قدمته جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي.. وعلى رأسها المشرف العام على الجمعية الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، كما أود أن أشير إلى الدعم الذي يجده المركز من معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة الذي يحرص تمام الحرص على متابعة سير المركز الذي يُعدُّ أحد أكبر المراكز المتخصصة في أمراض الكلى، حيث أُنشئ هذا الصرح التخصصي لخدمة مرضى الفشل الكلوي الذين يعتمدون على التنقية الدموية والبريتونية وتخفيفاً للعبء على مستشفيات المنطقة.

وقد تم إنشاؤه على مساحة 4832م2 على أحدث المعايير الفنية العمرانية كما زود بأحدث الأجهزة الطبية المتخصصة في مجال أمراض الكلى، وتفوق طاقته الاستيعابية 600 مريض ويُعتبر بذلك أحد أكبر مراكز التنقية الكلوية بنوعيها (الدموية والبروتونية) في الشرق الأوسط.. وتم تشغيله كأحد مراكز برنامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة في شهر ذي القعدة عام 1425هـ، حيث تم دعمه بميزانية مخصصة ليفي باحتياجاته وتطوير خدماته المستقبلية.

ويتكون مبنى المركز من ثلاثة طوابق.. يحتوي كل طابق على ثلاث وحدات غسيل منفصلة خصص بعض منها لغسيل المرضى المصابين بفيروس الالتهابات الكبدية.. وذلك لمنع انتشار العدوى بين المرضى، بالإضافة إلى ذلك يحتوي كل طابق على مكاتب إدارية.. كما يحتوي المركز على صيدلية وقسم للأشعة ومختبر ومكتبة عامة تحتوي على أحدث المجلات والكتب الطبية المتخصصة في مجال أمراض الكلى.

ما هي أهداف إنشاء المركز؟ وما الخدمات التي تُقدم لمرضى الكلى؟

- يهدف هذا المركز التخصصي لخدمة المرضى السعوديين ممن لا توجد إمكانية لاستيعابهم في مستشفيات وزارة الصحة والذين لا توجد لديهم أهلية علاج في مرافق صحية حكومية أخرى.

ويقدم المركز إجراء عملية التنقية الدموية والبروتونية بواسطة أجهزة متخصصة حديثة، والعناية التمريضية أثناء عملية التنقية الدموية والبروتونية، وإجراء فحوصات مخبرية، وتقديم جميع الأدوية التي يحتاجها مرضى الكلى، وتقديم وجبة غذائية أثناء عملية التنقية الدموية بمثابة نموذج صحي للطعام الخاص بمرضى الكلى، إضافة إلى تقديم جميع الاستشارات الطبية التي يحتاجها مرضى الكلى، وتحويل المرضى إلى مستشفيات تخصصية في حالة احتياجهم إلى استشارات تخص أمراضاً أخرى ومتابعة هؤلاء المرضى بعد تحويلهم، كما يتم تقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والغذائية للمرضى، إضافة إلى ذلك يقوم المركز بدور توعوي حول أمراض الكلى وطرق الوقاية منها وعلاجها.. وذلك عن طريق إقامة الندوات وإصدار النشرات وخدمة التواصل عبر الهاتف.

ماذا قدَّم المركز خلال الفترة الماضية.. وهل هناك إنجازات تُطلعون القارئ عليها؟

- استطاع المركز خلال الفترة الماضية تحقيق العديد من الإنجازات منها على سبيل المثال لا الحصر: تم إنجاز أكثر من (29275) عملية تنقية دموية خلال العام (30 -1431هـ) لأكثر من (440) مريضاً، كما تم تأمين 75 جهاز تنقية دموية بأحدث المواصفات العالمية.. ليبلغ عدد أجهزة التنقية الدموية بالمركز 125 جهازاً، إضافة إلى أنه تم تحديث أجهزة التنقية الدموية وربطها بنظام عالمي حاسوبي يحتوي على جهاز مراقبة متواصلة أثناء التشغيل.. ويعتبر بذلك المركز الوحيد في وزارة الصحة باستخدامه هذا النظام، وتجهيز قسم المختبر بأحدث الأجهزة في مجال المختبرات كجهاز الكشف عن الفيروسات في وقت مبكر (PCR) وأجهزة الكيمياء والهرمونات وعدد كريات الدم والكشف عن الملاريا، وتجهيز قسم الأشعة بأجهزة الأشعة السينية وجهاز الموجات فوق الصوتية، كما أن المركز حرص على تأمين أحدث ما تم إنتاجه في الأدوية الخاصة بأمراض الكلى، كما تم التعاقد مع إحدى أكبر شركات التغذية لتأمين وجبات تُناسب مرضى الفشل الكلوي بمثابة نموذج صحي للطعام الخاص بمرضى الكلى.. كما تم إنجاز 12 بحثاً طبياً نُشرت في مجلات طبية عالمية محكمة.

ماذا عن الكادر الطبي في المركز؟

- تمَّ التعاقد مع طاقم طبي وتمريضي متخصص في أمراض الكلى، كما تم تدريبهم على البرتوكولات الخاصة بمرضى التنقية الدموية الكلوية.

أعلنتم في وقت سابق نجاح أول حالتي حمل وولادة بالمركز.. هلا حدثتمونا عن هذا الإنجاز؟

- فعلاً أعلنا في وقت سابق نجاح أول حالتي حمل وولادة لمريضتين بالفشل الكلوي النهائي بالمركز.

بفضل من الله تعالى.. ثم بفضل المتابعة الدقيقة والعناية الطبية الفائقة طبياً وإشعاعياً ومخبرياً وبجلسات غسيل دموي مكثفة بلغت أكثر من 21 ساعة غسيل أسبوعياً، فقد وضعت المريضة الأولى والتي تبلغ من العمر 38 عاماً حملها الذكر في شهره السابع وبولادة طبيعية وبوزن ولادي 1300جرام، وهو يتمتع الآن بحالة طبية ممتازة ولا يعاني من أية عيوب خلقية أو تشوهات.

حيث إن هذه المريضة تم اكتشاف حملها أثناء متابعتها الغسيل في الأسبوع الخامس، ووضعت حملها في الأسبوع الثاني والثلاثين، وعادت المريضة لمتابعة جلسات الغسيل الدموي بالمركز.. وهي الآن بحالة صحية جيدة ولله الحمد.

أما الحالة الثانية فقد أصيبت بفشل كلوي بعد أربع مرات إجهاض، ويُعتبر هذا الحمل الأول بعد إصابتها بالفشل الكلوي حيث وضعت المريضة البالغة 36 عاماً من العمر حملها بولادة طبيعية لطفلة سليمة بعد الأسبوع الرابع والثلاثين حيث عادت المريضة لمتابعة جلسات الغسيل الدموي بالمركز.. وهي الآن بحالة صحية جيدة ولله الحمد.

ولا يفوتني أن أشير إلى أن النسبة المسجلة لنجاح حالات الحمل لمريضات الفشل الكلوي النهائي في المملكة هي (3%) ثلاثة بالمائة فقط.. وأن نجاح هذه الحالات يعتمد على العناية الطبية الفائقة في مراكز الكلى.. حيث تنتهي مثل هذه الحالات بحدوث إجهاض للجنين بسبب الارتفاع الشديد لضغط الدم.. أو حدوث أنيميا حادة أو نزيف للأم، ويُعتبر نجاح الولادتين بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى تطبيقاً علمياً وعملياً للتقنيات الحديثة في علاج حالات الحمل في مرضى الفشل الكلوي في المملكة.

ماذا عن برنامج المريض الزائر الذي تطبقونه بالمركز؟

- برنامج المريض الزائر هو خطوة تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات منطقة الرياض.

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي أطلق المركز البرنامج الذي طبق لأول مرة في الإجازة الصيفية قبل نحو أربعة أعوام ويعتمد على استقبال مرضى الفشل الكلوي السعوديين القادمين من خارج مدينة الرياض وإجراء عمليات التنقية الدموية أو البريتونية - حسب حالة المريض - دون الحاجة إلى فتح ملف جديد والاكتفاء بتقرير طبي - حديث - عن حالة المريض، والهدف من إطلاق هذا البرنامج هو تخفيف العبء على المرضى الزوار لمدينة الرياض والذين لا يتم استقبالهم في وحدات الغسيل الكلوي في المرافق الصحية الأخرى، وحرصاً من إدارة المركز على تقديم الخدمة الصحية لكافة المواطنين دون استثناء.

برأيك كمختص هل ترى أن مرضى الفشل الكلوي سيتضاعف خلال السنوات المقبلة، وما حجم التكلفة الاقتصادية للعمليات والغسيل للمرضى؟

- يُوجد أكثر من ‏1.5‏ مليون مريض كلى حول العالم يعيشون معتمدين على الغسيل الكلوي أو عمليات الزراعة‏،‏ ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال السنوات العشر المقبلة‏، أما بخصوص التكلفة الاقتصادية لعمليات زراعة الكلى أو غسيلها لهؤلاء المرضى‏ من المتوقع أن تصل إلى أكثر من تريليون دولار خلال العقد المقبل وهو ما لا يمكن أن تتحمله ميزانيات الدول النامية.‏

هل من كلمة أخيرة تودون توجيهها في نهاية الحوار؟

- بداية أود أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للمركز لدعمه المركز وتذليله لكل العقبات التي قد تعيق عمل المركز ورسالته، كما أود أن أتقدم بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي، على ما تقوم به الجمعية من دور لدعم مرضى الفشل الكلوي والمركز، كما أتقدم بالشكر والتقدير لمعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة لما يقدمه من دعم للمركز ومنسوبيه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد