Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/03/2010 G Issue 13680
السبت 27 ربيع الأول 1431   العدد  13680
 
منفذ (الجديدة عرعر) يوفر 8% من تكلفة التصدير للعراق

 

الجزيرة - الرياض :

أكد رئيس لجنة الصادرات بغرفة الرياض أهمية حجم السوق العراقية وحاجتها إلى السلع والمنتجات الأساسية والتكميلية وأن هناك ضرورة لفتح منفذ (جديدة عرعر) الحدودي نظراً لأهميته في تقليل تكاليف الشحن وتقصير طول إجراءات النقل، مبيناً أن المنفذ يساهم في اختصار 8% من تكلفة تصدير السلع عبر الأراضي الأردنية. كما دعا الجهات المعنية إلى تخصيص مساحة لتفريغ البضائع في المنطقة المحايدة بين المملكة والعراق مبينا أن ذلك سيساعد في تسهيل حركة البضائع بدرجة كبيرة.

وقال أحمد الكريديس: إن اجتماع لجنة الصادرات ناقش عدداً من الموضوعات والقضايا التي تهم قطاع الصادرات السعودية، والعمل على إزالة المعوقات التي تحد من حركة تدفق الصادرات بالرغم من الرغبة الكبيرة على المنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية نظراً لما تمتع به من سمعة وجودة عالية.

وقال إن الاجتماع وافق على إصدار دليل المصدرين السعوديين والذي سيتضمن معلومات شاملة عن المصانع ومنتجاتها. مشيراً في هذا الجانب أن الاجتماع أكد على أهمية إنشاء موقع إلكتروني للجنة يتضمن كافة المعلومات حول المصانع وغيرها والتعريف بالمنتجات السعودية.

كما استعرض الاجتماع الموضوعات المقترحة لطرحها في لقاء معالي وزير التجارة والصناعة والمزمع عقده بغرفة الرياض والتي من أهمها تفعيل هيئة الصادرات.

يذكر أن صادرات المملكة غير البترولية كانت قد سجلت العام الماضي ارتفاعا بلغ 17% حيث بلغت قيمة الصادرات 10137 مليون ريال وقد كان من أهم الدول التي صدرت إليها المملكة هي الإمارات العربية التي احتلت المرتبة الأولى تلتها الصين ثم سنغافورة ثم قطر وتلتها الهند.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد