Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
واشنطن تطالب موسكو بعدم الإسراع بتوقيع معاهدة نووية جديدة

 

واشنطن - (أ ف ب)

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أنه «لن يتسرع» باعتماد معاهدة جديدة لنزع الأسلحة النووية مع موسكو، وذلك إثر تصريحات لوزير الخارجية الروسي، أشارت إلى أن هذه المعاهدة قد تكون جاهزة في غضون ثلاثة أسابيع.

ويجري المفاوضون الروس والأميركيون محادثات مكثفة تمهيداً للاتفاق على معاهدة جديدة تحل محل معاهدة ستارت التي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الأول - ديسمبر الماضي. وتعقدت هذه الحادثات بسبب خلافات حول عدد من المواضيع، منها مشروع الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الثلاثاء أن الطرفين يعملان على تجاوز الصعوبات الأخيرة، وأن الولايات المتحدة تأمل في الوصول إلى نتيجة إيجابية «سريعا». لكنه ألمح أيضاً إلى أن الأمريكيين لن يعملوا بطريقة تؤدي إلى تسريع المحادثات من أجل التوقيع فقط على الاتفاق قبل تنظيم قمة حول حظر الانتشار النووي في نيسان - إبريل في واشنطن. وقال «بكل صراحة، إذا تطلب الأمر عدة أسابيع أخرى لما بعد نيسان - أبريل من أجل التوصل إلى شيء ما يكون في مصلحتنا، عندئذ لن نتسرع في المفاوضات».

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بدا أكثر تفاؤلاً في وقت سابق الثلاثاء حين استؤنفت المحادثات في جنيف. وقال إن الاتفاق الروسي الأمريكي الجديد حول نزع الأسلحة النووية سيكون جاهزاً «في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع»، وسيحدد رابطاً «ملزماً قانوناً» مع مشروع الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد