Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/03/2010 G Issue 13676
الثلاثاء 23 ربيع الأول 1431   العدد  13676
 
استهدفت فئة منسوبات الكلية من موظفات وطالبات
كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة تقيم ورشة عمل عن اضطرابات التوحد

 

الرياض - مريم السلطان

أقامت كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ورشة عمل توعوية بعنوان: («اضطراب التوحد Autism» مفاهيمه والاستراتيجيات المستخدمة في التعليم والتأهيل) وقد نظمتها وكالة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واستهدفت فئة منسوبات الكلية من موظفات وطالبات، وقد اشتملت الورشة على العديد من المحاور الرئيسية التي كانت كما يأتي:

نبذة عامة عن التوحد ألقتها المعلمة أ. هيلة العقيل، التعريف بأكاديمية التربية الخاصة ألقتها المعلمة أ. سلمى القحطاني، وتلا ذلك عرض لفيلم وثائقي عن التوحد في المملكة.

ثم تحدثت فاطمة آل عائض المنسقة الفنية لقسم التدخل المبكر عن الخدمات التعليمية والتأهيلية والتدريبية التي تقدمها الأكاديمية لأطفال التوحد.

ثم ترك المجال لسيدتين فاضلتين وهما أمان لطفلين يعانيان من اضطراب التوحد، ليتحدثا عن تجربتهما الحية في التعامل مع طفليهما التوحديين، ثم أجابت المشاركات عن أسئلة الحضور ومداخلاتهم.

وقد حضر الورشة منسوبات الكلية من أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية، وجمع غفير من الطالبات، وقد أثنت عميدة الكلية أ.د. فدوى سلامة أبو مريفة على جهود القائمات بتنظيم وإعداد وتنفيذ هذه الورشة وشكرت لهم اهتمامهم وجهودهم في مجال رعاية أطفال التوحد.

كما اقترحت أن يتم عقد مثل هذه الندوات التعريفية بمرض التوحد في مدراس البنات المتوسطة والثانوية ليتبلور لدى فتيات اليوم وأمهات المستقبل حساً تربوياً واعياً بمفهوم التوحد وكيفية التعامل معه وأهمية التدخل المبكر في حياة الأطفال المصابين بهذا المرض، ثم قامت سعادتها بتسليم شهادات الشكر والتقدير للأستاذات القائمات بورشة العمل.

من جهتها وجهت الدكتورة أروى عبدالكريم الحقيل وكيلة كلية العلوم لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الشكر الجزيل لأكاديمية التربية الخاصة ذلك الصرح الذي يخدم فئات مهمة من المجتمع، وخصت بالشكر والتقدير للدكتور زيد بن عبدالله المشاري مديرعام الأكاديمية، على سرعة التجاوب لإقامة الورشة وحسن التعاون، كذلك شكرت الأستاذات القائمات بورشة العمل وتكرمهن بقبول دعوة الكلية لتقديم مثل هذا الطرح التوعوي الذي يزيد وعي أفراد المجتمع، كما وجهت الشكر لوالدتي الطفلين، واللتين حضرتا للمساهمة بعرض تجربتهما الحية ومراحل اكتشاف اضطراب التوحد لدى طفليهما، وكان لوجودهما الأثر الكبير في إثراء وحيوية الورشة.

وقد استمتع حضور الورشة (اضطراب التوحد) بالعروض الحاسوبية ومقاطع الفيديو وتسجيل لمقاطع dvd عن حياة الأطفال التوحديين وجهود الدولة في احتوائهم ومعالجتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.

كما وزعت الكتيبات التعريفية بالأكاديمية والنشرات التوعوية عن التوحد ومجلة طيف التوحد وهي من إصدارات الأكاديمية، وتم إرفاق قائمة بأسماء مجموعة من الكتب والمراجع التي تخدم الموضوع.

ومن الجدير بالذكر أنه قد صاحب الورشة معرض فني يضم رسوماً تشكيلية وأعمالاًَ فنية من إبداع أطفال الأكاديمية التوحديين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد