Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/03/2010 G Issue 13676
الثلاثاء 23 ربيع الأول 1431   العدد  13676
 
مقتل عشرة مدنيين وجندي بريطاني في انفجارين
غيتس يؤكد من أفغانستان : القوات الدولية تخوض معارك ضارية مع طالبان

 

كابول - وكالات

وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الاثنين إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة استهلها بالتحذير من أن القوات الدولية ستخوض «معارك ضارية» في مواجهة حركة طالبان. وقال غيتس للصحافيين الذين يرافقونه في رحلته قبيل وصوله إلى كابول «لا شك أن ثمة تطورات إيجابية تجري، لكنني أعتبر أن الوقت ما زال مبكرا جدا». وأضاف أن القوات الدولية والأفغانية يجب أن تتوقع «معارك ضارية جدا وأياما أكثر صعوبة»، معتبرا أنه يجب «بذل مزيد من الجهود».

وشنت قوات الحلف الأطلسي والجيش الأفغاني قبل ثلاثة أسابيع عملية «مشترك» في جنوب البلاد أحد معاقل طالبان، وهي أضخم عملية عسكرية منذ اجتياح هذا البلد عام 2001 ويشارك فيها 15 ألف عسكري دولي وأفغاني.

ولفت وزير الدفاع الأميركي إلى «وجود بعض الأخبار السارة» بعد توقيف عدد من قادة طالبان في باكستان مؤخراً. لكنه أضاف «أعتقد أننا نستطيع بذل مزيد من الجهود»، مذكراً بأن الإستراتيجية الأميركية الجديدة لمكافحة التمرد القاضية بإرسال قوات إضافية بقرار من أوباما ليست سوى في بداياتها. وأوضح غيتس أن حوالي ستة آلاف جندي وصلوا إلى هذا البلد من أصل ثلاثين ألفاً يفترض أن ينتشروا في أفغانستان حتى آب - أغسطس. وهي أول زيارة لغيتس إلى أفغانستان منذ بدء عملية «مشترك».

من جانب آخر أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية بيان مقتل عشرة مدنيين في انفجار عبوة يدوية الصنع الاثنين في جنوب غرب أفغانستان. وأفاد البيان أن العبوة انفجرت لدى مرور سيارة في ولاية بغديس.

إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جندياً بريطانيا قتل الأحد في جنوب أفغانستان في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين هاجموا قاعدة عسكرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد