Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/03/2010 G Issue 13676
الثلاثاء 23 ربيع الأول 1431   العدد  13676
 
النتائج الجزئية الخميس المقبل والنهائية في 18 مارس
العراق: المالكي في الطليعة في الجنوب وعلاوي في المحافظات السنية

 

بغداد - أ ف ب

أفادت أرقام حصلت عليها وكالة فرانس برس من مسؤولين محليين بأن رئيس الوزراء نوري المالكي جاء في الطليعة في المحافظات الشيعية بينما حل منافسه إياد علاوي أولاً في المحافظات السنية في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم الأحد في العراق. ويفترض أن تحدد نتائج الاقتراع في بغداد (68 مقعداً في مجلس النواب الذي يضم 325 مقعداً)، الفائز في هذه الانتخابات، لكنها لم تظهر بعد.

وستصدر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج الجزئية الخميس المقبل بينما يفترض أن تعلن النتائج النهائية في 18 آذار/مارس الحالي والرسمية أواخر الشهر الجاري.

وحل ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي أولاً في المحافظات الجنوبية التسع (النجف وواسط وذي قار والديوانية والبصرة وكربلاء والمثنى وميسان وبابل). وتشغل المحافظات الجنوبية 119 مقعداً في المجلس.

أما في محافظات السنة الأربع (الأنبار وصلاح الدين وديالى ونينوى)، فقد حلت قائمة العراقية بزعامة علاوي، وتتمثل محافظات العرب السنة بسبعين مقعداً.

وحلت قائمة العراقية في المرتبة الثانية في ثلاث محافظات شيعية (بابل والمثنى والبصرة)، لكنها جاءت في المرتبة الثالثة في المحافظات الشيعية الست الأخرى بعد الائتلاف الوطني الذي يضم الأحزاب الشيعية الرئيسية باستثناء حزب الدعوة.

أما في محافظة كركوك التي يتنازعها الأكراد والعرب (12 مقعداً)، فقد حل التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الرئيسيين أولاً يليه العراقية ثم دولة القانون.

وتشغل المحافظات الكردية الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك) 41 مقعداً في البرلمان الذي يضم أيضاً 15 مقعداً تعويضياً موزعة على الأقليات (ثمانية مقاعد) والقوائم الصغيرة. وجرت الانتخابات وفق النظام النسبي الذي يجعل كلاً من المحافظات الـ18 دائرة واحدة. ولن تتمكن أي قائمة من الحصول على غالبية تمكنها من تشكيل الحكومة بمفردها؛ لذلك ستكون هناك تحالفات قد تؤخر تشكيلها لعدة أشهر.

من جهتها قالت المسؤولة في مفوضية الانتخابات حمدية حسيني أمس إن نسبة المشاركين في الانتخابات التي جرت يوم الأحد بلغت 62.4%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد