Al Jazirah NewsPaper Monday  08/03/2010 G Issue 13675
الأثنين 22 ربيع الأول 1431   العدد  13675
 
اللجنة الاستشارية للآثار تطلع على سير العمل في مشاريع الآثار والتراث العمراني

 

الجزيرة - الرياض

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المتحف الوطني الأسبوع الماضي الاجتماع السابع للجنة الاستشارية للآثار والمتاحف.

وتم خلال الاجتماع استعراض سير العمل في المشاريع والأعمال التي تقوم بها الهيئة في مجالات الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وبرامج الخطة التنفيذية لقطاع الآثار والمتاحف.

واستمعت اللجنة إلى عرض من الدكتور علي الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة عن أبرز المستجدات المتعلقة بأنشطة وإنجازات الهيئة، التي كان من أبرزها إعلان الهيئة اكتشاف قرية أثرية تعود إلى فترة صدر الإسلام التي تجري أعمال التنقيب فيها؛ حيث تطرق الدكتور الغبان إلى المراحل المتبقية من عمليات التنقيب, إضافة إلى سير العمل في مشاريع التنقيب الأثري الأخرى في عدد من مناطق المملكة.

واستعرضت اللجنة تقرير المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية، الذي سيعقد في الرياض برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الفترة من 9 إلى 14 جمادى الآخرة 1431هـ (الموافق من 23 إلى 28 مايو 2010م). وقررت بشأن ذلك عدداً من القرارات، من أبرزها ضم دارة الملك عبدالعزيز للجهات المشاركة في فعاليات المؤتمر, وتنظيمها معرضا عن الصور التاريخية لمباني التراث العمراني, والمشاركة في البرنامج العلمي للمؤتمر.

واطلع أعضاء اللجنة على تقرير سير العمل بمشروع طريق التوحيد الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز بعد موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس دارة الملك عبدالعزيز. ووجه سمو رئيس اللجنة بتشكيل فريق عمل من الهيئة ومن دارة الملك عبدالعزيز للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع.

كما قدم الدكتور يوسف المزيني مدير جهاز التنمية السياحية والآثار بمنطقة المدينة المنورة عرضا مرئيا عن مشروع حي السور بينع الذي تعمل الهيئة مع أمانة المدينة المنورة على تأهيله.

وقدم عبدالله الجهني نائب رئيس الهيئة للتسويق والإعلام عرضا مرئيا عن سير العمل بالخطة الإعلامية للآثار والمتاحف، وتحدث عن أبرز نتائج ورشة العمل التي عقدت لهذا الغرض الشهر الماضي، وحددت أهم قضايا الآثار والمتاحف التي ستتناولها الخطة وآليات تعزيز مكانة التراث الوطني في المجتمع وأهم الرسائل الإعلامية في مجال الآثار والمتاحف، والبرامج التي يجري تنفيذها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد