Al Jazirah NewsPaper Monday  08/03/2010 G Issue 13675
الأثنين 22 ربيع الأول 1431   العدد  13675
 
تنظمه الجمعية السعودية للأورام.. برعاية وزير الصحة
انطلاق أول مؤتمر دولي للسرطان (علاج ورعاية) في الخبر

 

(الجزيرة) - أحمد القرني :

برعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تعقد الجمعية السعودية للأورام، بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي، المؤتمر الدولي الأول للسرطان تحت شعار (علاج.. ورعاية)، وذلك في فندق جلف مريديان الخبر خلال الفترة من 23 إلى 25 من شهر ربيع الأول الحالي، بمشاركة عدد من الأطباء المحليين والعالميين.

وأوضح رئيس الجمعية السعودية للأورام الدكتور عصام بن محمد المرشد أن إطلاق شعار (علاج ورعاية) على المؤتمر يأتي من حرص الجمعية على المرضى المصابين بالسرطان؛ لأننا بوصفنا أطباء عندما نعالج المرض يمكن أن نكسب أو نخسر، ولكن عندما تتعامل مع الإنسان فأنت الكاسب دائما؛ لذا نحن لا نعالج المرض فقط وإنما نهتم برعاية الإنسان أيضا.

وأضاف المرشد «المؤتمر سيلقي الضوء على أهم المستجدات في مجال الأورام؛ حيث سيتناول المؤتمر العديد من الأورام كأورام الغدد اللميفاوية، وأورام الثدي، وأورام الجهاز الهضمي، وسرطان الكبد، والرعاية التثقيفية، والتشخيص الموجَّه، والعلاج بالأشعة، كما سيتم تسليط الضوء على ما قامت به اللجنة الوطنية حول الأدلة السريرية وطرق توحيد العلاج في المملكة العربية السعودية».

وأبان المرشد «سيقام على هامش المؤتمر بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للتمريض أول دورة تدريبية في الشرق الأوسط مخصصة لتأهيل الممرضين والممرضات، ستقدم لمجتازيها شهادة إتمام تدريب معتمدة في مجال تمريض الأورام، كما ستجرى دورة تدريبية حول الرعاية التلطيفية، وذلك بالتعاون مع العلاج التلطيفي المساند».

وأضاف المرشد «سوف يكون هناك جلسة لمناقشة مستقبل خدمات الأورام في المملكة العربية السعودية بحضور نخبة من أطباء الأورام في المملكة العربية السعودية كالدكتور عبدالله العمرو استشاري العلاج والأشعة والمدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية والدكتور مشبب العسيري رئيس قسم العلاج الإشعاعي بمدينة الملك فهد الطبية والدكتور داحش عجارم رئيس مركز الملك فيصل للأورام سابقاً والدكتور أيمن لنجاوي رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى التخصصي بجدة والدكتور عاصم الراضي رئيس قسم الأورام بمدينة الملك عبدالله والدكتور أحمد الصغير رئيس مركز الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام؛ حيث سيناقشون المستجدات العلاجية والتشخيصية لأورام السرطان، وتقنية النانو، واستغلال آخر التقنيات في علم الجزئيات البشرية وعلاج الأورام».

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر اعتُمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية CME بواقع 27 ساعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد