Al Jazirah NewsPaper Monday  08/03/2010 G Issue 13675
الأثنين 22 ربيع الأول 1431   العدد  13675
 
عقب أن رعى سموه لقاء المحاماة الثالث بالمملكة في مدينة بريدة:
فيصل بن بندر: تخصيص 7 مليارات لتطوير مرافق القضاء يؤكد اهتمام الدولة بالعدل

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم لقاء المحاماة الثالث بالمملكة الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم ممثلة بلجنة المحامين وبرعاية الشيخ علي بن عبد الله الراشد وذلك مساء أمس الأول في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة وبحضور معالي وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى ومعالي مدير جامعة القصيم الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي ووكيل إمارة منطقة القصيم المساعد الاستاذ عبد العزيز بن عبد الله الحميدان وعدد من المشائخ والقضاة والمحامين.

وبعد أن أخذ سموه مكانه بالحفل ترأس معالي وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اللقاء، حيث ألقى الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الغصن كلمة غرفة القصيم التي رحب فيها بسمو أمير منطقة القصيم وبمعالي وزير العدل، وقال: إن ديدن هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - دائماً إقامة العدل وإحقاق الحق.

وبيَّن د. الغصن أن المحاماة ضرورية في تعاملات الناس وأن المحامي عون للقاضي في الوصول إلى الحق.

عقب ذلك ألقى معالي وزير العدل كلمة قال: فيها نلتقي حول محاور هذا الملتقى الذي نرجو أن تثمر توصياته ومقترحاته لتصب في صالح الوطن والمواطن، وإن ملتقى المحاماة هذا لهو جمع نخبوي يجمع المحامين على مائدة تتوخى الوصول إلى أهداف موضوعية تسعد بها الوزارة التي تمثل مرفق العدالة ومظلتها.

وبيَّن معاليه أن شأن المحاماة شأن مهم والحديث حوله ذو شجون، معبراً عن سعادته بما أثمرت عنه الملتقيات للمحاماة والطروحات العلمية من نتائج إيجابية.

وأشار معالي الوزير إلى أن مفهوم المحاماة في المملكة العربية السعودية تطور بجهود مشكورة اضطلع بها أصحاب هذه المهنة وبجهود فردية يثمنها الجميع، وقال: نحن في مرفق العدالة نسعد بهذه النقلة النوعية والمفهوم النخبوي لهذه المهنة الكريمة، وإن مرفق العدالة يعدُّ مهنة المحاماة شريكاً لأداء رسالة العدالة ، فهم شركاؤنا في تحقيقها.

كما أشار معاليه إلى أنهم في الوزارة سعدوا بتواصل رجالات هذه المهنة بأفقهم الواسع وأكاديمية العديد منهم بالبحوث والطرح المتميز، مبيناً أن مهنة العدالة تطلب من مظلة العدالة الدعم الكبير وأن الوزارة لن تألو جهداً في ذلك.

وقدم معالي الشيخ العيسى في ختام كلمته الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة القصيم على رعايته لهذا اللقاء.

بعد ذلك أجاب معالي وزير العدل على مداخلات واستفسارات الحضور. ثم أعلن رئيس اللجنة الوطنية للمحامين د.علي بن عبدالكريم السويلم توصيات المشاركين بلقاء المحاماة الثالث بالمملكة الذي عقد في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة صباح يوم السبت بتنظيم من غرفة القصيم ممثلة بلجنة المحامين وبرعاية الشيخ علي بن عبد الله الراشد.

ثم كرّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز الرعاة والمشاركين بهذا اللقاء، كما تسلّم سموه درعاً تذكارياً من اللجنة الوطنية للمحامين، كما تسلّم سمو أمير منطقة القصيم كتاب بيان سجل المحامين بالمملكة.

وعقب الحفل أدلى سمو أمير منطقة القصيم بتصريح للإعلاميين عبّر فيه عن تقديره للجنة الوطنية للمحامين على هذه الخطوة وهذا النشاط والمنشط الرائع، وقال سموه: إن هذا اللقاء أعتقد أنه كان يضم عقولاً نيّرة وشرائح متعددة من مجتمعنا السعودي في مجال المحاماة ومن أساتذة الجامعات، وأعتقد أنه أيضاً يزيدنا سعادة وجود معالي وزير العدل في هذا اللقاء وأصحاب الفضيلة القضاة فلهم الشكر والتقدير، ولا شك أن هذه الفعالية كانت رائعة ومن الفعاليات التي تسجل وتثبت في النجاحات التي تفخر بها هذه المنطقة ولا يستغرب حصول ذلك خصوصاً أن هناك رجالاً بذلوا جهوداً في العمل الدؤوب الذي قام به هؤلاء الرجال في الترتيب والتهيئة لهذا الملتقى غير السهل وغير البسيط كونه علمياً دقيقاً يحتاج فعلاً إلى توازن في العطاء والتهيئة وتوازناً في بسط الأمور بشكل جيد وواضح، مشيداً سموه بجهود الغرفة التجارية بمنطقة القصيم ولجنة المحامين السعوديين في الغرفة، كما أشاد سموه بجهود الدكتور إبراهيم الغصن في إنجاح هذا الملتقى الهادف الذي كان له دور كبير في المتابعة منذ أن كان فكرة وقال سموه: أنا أهنئه وأهنئ زملاءه على هذا النجاح.

وثمن سموه في ختام تصريحه اهتمام الدولة بالعدل والقضاء الذي يعد من أهم الأمور في ميزانها الذي توليه جلّ اهتمامها قائلاً: ولا أدل من ذلك تخصيص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- مبلغ 7 مليارات ريال لتطوير مرفق القضاء راجياً سموه أن يقوم الجميع بخدمة هذا الوطن في كل منهجه ومساعيه بإذن الله..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد