Al Jazirah NewsPaper Monday  08/03/2010 G Issue 13675
الأثنين 22 ربيع الأول 1431   العدد  13675
 
مؤكداً ضرورة التربية بالإرشاد والتوجيه وليس التحذير والمنع
سلمان العودة: الرقابة السلطوية على الكتب لم تعد مجدية في عصر الإنترنت والفضاء المفتوح

 

الجزيرة – الرياض :

أكد فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة، المشرف العام على مؤسسة الإسلام اليوم، أن الرقابة السلطوية على الكتب لم تعد مجدية في عصر الإنترنت والفضاء المفتوح، محذراً من ثقافة التحذير والمنع والوصاية الشخصية في اختيار الكتب، داعياً إلى التربية على الإرشاد والتوجيه.

وقال الشيخ سلمان في تصريحات صحفية: إن فكرة أن تكون الرقابة سلطوية، وكأن السياسة هي التي تأذن أو تمنع، من الصعب تحقيقها خاصة في عصر الانفتاح العالمي؛ حيث يوجد الإنترنت والفضائيات التي تعدُّ فضاء مفتوحا، فضلاً عن وجود الكثير من المكتبات على شبكة الإنترنت، وإمكانية وصول الكتاب مطبوعا وملونا إلى من يريده في أي مكان في العالم دون أن يمر بأي مطبات رقابية، وهذا قلَّص كثيراً من التعويل على فكرة الحظر والحجر والمنع.

وأضاف فضيلته: إن الرقابة على الكتب غالباً ما تكون ذات بُعد سياسي؛ حيث نجد أن السياسة في العالم هي التي تمارس الرقابة وتمارس السلطة، وعلى سبيل المثال فإن بلداً مثل الصين ما زالت بلداً مغلقاً حتى في وجه الإنترنت، والقنوات الفضائية، والكتب، وهذا يعني أن الصينيين لم يعيشوا مثلما تعيش بلاد العالم الأخرى من حيث التبادل المعرفي والثقافي فيما بينها.

وأوضح الدكتور العودة أن فكرة الرقابة موجودة بالفعل، وليست ملغية؛ لأن هناك ألوانا مختلفة من الرقابة، منها:

رقابة ذاتية، ورقابة الأسرة؛ حيث تمارس الأسرة رقابة داخل البيت، وهذا شيء طبيعي أن تنتقي لأبنائها وبناتها وكبارها وصغارها ماذا يقرؤون؟

وكذلك رقابة المجتمع الذي قد يمارس أيضاً قدراً معتدلاً من الرقابة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد